تستمع الآن

الموسيقار تامر كروان: “الكسل” السبب في عدم طرح موسيقاي في ألبوم.. ولهذا عملت في 4 مسلسلات برمضان 2018

الخميس - ١٩ يوليو ٢٠١٨

أعرب المؤلف الموسيقي تامر كروان عن سعادته الكبيرة لنجاح موسيقاه التصويرية خلال الـ4 مسلسلات التي عرضت في موسم رمضان الماضي، وهم: بالحجم العائلي، واختفاء، ولدينا أقوال أخرى، ضد مجهول.

وقال كروان في حواره مع يارا الجندي، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “لسه فاكر”: “المزيكا لها خصوصية فهي فن مجرد وأي إنسان يشعر بها بطريقته وتدخل للروح دون مقدمات”.

وأضاف: “كل اللي أخرجوا الـ4 مسلسلات أصدقائي جدا ولا يمكن أن أرفض لهم طلب، وأنا بقرأ السيناريو بالطبع وأقابل المخرج عشان نفكر في ماذا يريد وما الدور الذي يريد أن تلعبه الموسيقى في المسلسل وأفهم وجهة نظره في دراما المسلسل لكي أكون فكرة عامة قبل الشغل، وبعد ذلك أشتغل على صورة وأشوف جزء من المسلسل، لأن فيه إيقاع معين في التمثيل والحوار والمونتاج كل هذا يؤثر على المزيكا إزاي هتركب على كل ما سبق وذكرته”.

وتابع: “بحاول أخد من المسلسل الطاقة اللي طالعة منه وأخزنها في رأسي وأخرجه للعمل، وكل عمل له خصوصية في الصعوبة، اختفاء مثلا كان فيه أزمنة كثيرة، وفيه لخبطة في المزيكا لازم تلم الموضوع ويكون لديها درجات التأثير نفسه، بالحجم العائلي الموضوع سلس وسهل ولكن مزيكته يجب أن تكون بها بهجة لذلك عملت مزيكا تناسب روح الفنان يحيى الفخراني المرحة لذلك خرجت المزيكا قريبة من اليوناني والإيطالي، وفي ضد مجهول صعوبته في قسوة الموضوع، ولدينا أقوال أخرى المزيكا كانت تؤدي دور الإيهام اللي فيها البطلة والشر اللي في العائلة.. ولا يتدخل أي بطل من هذه المسلسلات في عملي، أما السينما مختلفة تماما ودائما الأفلام اللي بعملها مش بيكون فيها ضغط وقت المسلسلات الرمضانية”.

الثقافة مختلفة

وعن الفرق بين الموسيقى الغربية والعربية، أشار: “الفرق بيننا وبين الخارج في موسيقى الأفلام إحنا شعب بيحب الموسيقى معها الأغنية الكلمة على الموسيقى وهذه طريقتنا في السمع، لكن الثقافة الغربية والشرق أوروبية واليابان والصين بيحبوا الموسيقى فقط سواء كلاسيك أو جاز أو روك، وبالتالي لو فيه موسيقى لفيلم وحلوة مش بنحب نسمعها لوحدها ولكن على كلام، والأفلام أنقذت الموسيقى الكلاسيكية”.

واستطرد: “بدأت أشتغل في شرق أوروبا شوية في المجر وسلوفاكيا وهذا تخصصهم لعب الموسيقى الكلاسيكية وتسجيل الأفلام وهذا عمل لي تطور في طريقة تفكير في التأليف، والمهم في شغلنا التطور وعدم التوقف عند نجاح ما وهذه هي الحياة والتي تحقق لي كشخص يحب هذه المهنة وللأسف كثيرين وموهبين بينتهوا لو وقفوا عند نجاح معين، وحتى في طريق التأليف المهم تجربة أكثر من طريقة”.

وعن الفرق في مجاله بين الملحن والمؤلف الموسيقي، أوضح: “في عملي الملحن مختلف عن طبيعة عمل الموزع عن الموزع الموسيقي، أنا في عملي بألف الموسيقى الأصلية وبوزع مع الأوركسترا اللحن، شغلي كله يعتمد على الكمبيوتر وبلعبها على بيانو ومتصل بكمبيوتر وبستخدم أصوات تكاد تضاهي أصوات الآلات الحقيقية وهنا التكنولوجيا ساعدت في تقليل التكلفة، زمان المؤلف يؤلف على الورق ثم يسجلوا المزيكا فلا تعجبه فيعيدون التجربة والعمل وهذه تكلفة، ولكن مع التكنولوجيا قللنا هذا الوقت وسهلت كثيرا”.

ألبوم

وعن عدم تفكيره في عمل ألبوم يحمل موسيقاه، أشار: “عدم عملي ألبوم لموسيقاي هو كسل مني، الفكرة دائما في دماغي ونفسي أقدم هذه الموسيقى أمام جمهور بأوركسترا وهذا مهم جدا، وفيه احتياج لهذا الأمر وناس كثير عندها شغف، ونحن نلام أنا وزملائي أننا لا نقدم هذا الأمر للجمهور، ولكن وصلت لمرحلة للتفكير في هذا الأمر وإن شاء الله يحدث الفترة المقبلة، والأمر يتطلب إعادة صياغة الموسيقى وتوزيع جديد لكي تلعب أمام الجمهور لكي يتفاعل معها فتقديمها في مسلسل أو فيلم غير تقديمها لايف أمام جمهور على مسرح”.

وبسؤاله عن اتجاهه لتعليم موسيقاه بشكل أكاديمي، شدد: “أنا معلم فاشل جدا، وفه كثيرين من الجيل الجديد بساعده وبمنحه نصائح وليس لدي بخل أو معلومات اكتسبتها على الناس ومهم جدا فيه جيل متواصل، ومن سبقونا لم يفعلوا هذا معنا وبحثنا وتطورنا بأنفسنا وكل ما تأتي الفرصة لتعليم أحد لا أبخل عليه، ولكن اتجاهي للتعليم بشكل أكاديمي وممنهج صعب جدا”.

وأردف: “أنا بتابع السوشيال ميديا وبحب أشوف ردود الفعل ومواقع التواصل الاجتماعي هي وسيلتنا كمؤلفين موسيقيين لنعرف ردود الفعل عن عملنا، وأحيانا أجد تعليقات حتى سلبية وهي بالنسبة لي مفيدة لمراجعة نفسي وبعتبره نقد صادق بالطبع من الجمهور”.

وعن أبرز الأعمال التي يتذكرها، قال: “فيلم “باب الشمس” كان نقلة في حياتي وقبله كان المدينة، ومسلسل “ذات” وفي شقة مصر الجديدة و”سجن النسا” وفي (اختفاء) هذا العام غيرت استايلي كثيرا وساعدني في هذا كتابة المسلسل والتمثيل كل هذا ساعدني في عمل موسيقى غير تقليدية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك