تستمع الآن

وشوش| عبدالرحمن الأبنودي.. السر وراء عظمته وشهرته ومجده

السبت - ٠٩ يونيو ٢٠١٨

  1. تحدث الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، في حلقة اليوم السبت من برنامج “وشوش” على “نجوم إف إم”، اليوم السبت، عن الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودي.

“وشوش” برنامج يقوم على تحليل قصص نجاح الشخصيات التي أثرت في وجدان المصريين بأعمالهم سواء كانت سياسية أو رياضية أو فنية أو أدبية بشكل مكثف في المعلومات وبطريقة حكي مبسطة وسلسة.

وأكد عيسى أن هناك سر وراء عظمة وروعة وشهرة ومجد الأبنودي، متسائلا هل صدقه الشديد وارتباطه بوطنية أدى لدرجة التواصل الكبير والهائل مع الناس؟، مجيبًا: “يجوز لكنه لا ينفرد بهذه الصفة”.

ولفت إلى أن الكتاب: عبدالرحيم منصور، وأحمد فؤاد نجم، وصلاح جاهين نُقعوا بطين الأرض، قائلا: “لكن الأبنودي صاحب لهجة مدهشة حافظ عليها كما لو كان حافظ على نفسه وبروحه، كما احتفظ بأصوله الصعيدية، حتى انه يحمل اسم مدينته”.

واستطرد: “اللهجة الحبيبة والمحببة كان يتكلم بها شعراء كثيرين، إلا أنه جمع بين الشعر والغناء وكتب أشعار لأغاني مازالت موجودة وخالدة وعابرة للزمن”، مشددًا على أنه كان يتمتع بحضور وقبول لدي الكثيرين.

وقال عيسى: “هناك سر في ذلك الأمر، هل كل ما يكتبه طول الوقت في كل وسائط الكتابة، يشير  إلى أن هناك ربما سر للبحث الدائم عن الحرية في كتابته، كما أنه الحلم الذي لامس مع الناس في ظل قدرته على التبسيط العميق وتعميق الخفيف، وكأنه الفلاح الفصيح وشاعر الربابة ويحكي ويقول غناوي، وبهذا الأمر وصل للنجاح الكبير”.

واختتم إبراهيم عيسى: “الابنودي جزء من وجداني وحبي واحساسي لوطني وفهمي للحياة واستدعاء وأنا بنشد للحرية الحب والحياة والشجن والحزن”.


الكلمات المتعلقة‎