تستمع الآن

مسجد “الست مسكة”.. المغولية التي لعبت دورًا كبيرًا في كتابة التاريخ المصري

الخميس - ٠٧ يونيو ٢٠١٨

تطرقت آية عبدالعاطي، عبر برنامجها الرمضاني “وقت وآذان”، على “نجوم إف إم”، للحديث عن مسجد “الست مسكة”، الذي يقع في منطقة السيدة زينب بالقاهرة.

وتتحدث آية في برنامج “وقت وآذان” على “نجوم إف إم”، عن أشهر المساجد في مصر وتاريخها وقصتها.

وقالت آية، إن الست مسكة لها دور كبير في التاريخ وتحريك أحداثه بهدوء وذكاء، حيث بدأت القصة بعد تولي منصور قلاوون الحكم بعامين تزوج الأميرة المغولية أشمون خندة، والتي جاءت إلى مصر برفقة أهلها من ضمنهم فتاة جميلة تدعى “جلشانة” أو “الست مسكة”.

وتابعت: “كان لـ(جلشانة) دور في التاريخ المصري وتحريك أحداثه بهدوء وذكاء، ولم تكن تعرف أن مصيرها في مصر مختلفًا، حيث أنجبت أشمون ابنها الناصر محمد، وكان يبحث عن مربية أمينة لتربية ابنها ولم يكن أفضل من (الست مسكة)، والتي لعبت دورًا مهمًا في حياة ناصر محمد”.

وأكملت: “تولت رعايته بعناية، حيث توفي شقيقه السلطان الخليج، وكان الناصر محمد في عمر 9 سنوات، إلا أن الست مسكة كان معروفًا عنها الحنكة والذكاء، واستطاعت أن تأخذ البيعة من الأمراء للناصر حيث أصبح سلطانًا على مصر”.

وأشارت آية إلى أنها خلال الثلاث مرات التي خلع فيهم الناصر محمد كانت تكافح بشكل مستميت لرجوعه للسلطنة”.

وقالت: “من الطبيعي أن تكون مكانتها عند الناصر محمد مختلفة تمامًا، ولم يستطع أن يرفض طلبًا لها، حتى كبرت في العمر وأصبحت كهرمانة في قصر السلطان ومسؤولة عن كل الأمور الإدارية وترتيب شؤون حريم السلطان”.

وأكدت أن الست مسكة استطاعت أن تكون ثروة كبيرة جدًا من الأموال والهدايا التي كانت يعطيها لها السلطان، حيث بدأت رحلتها مع الخير والبر وانتهت ببناء الجامع”.

وأشارت آية إلى أن كرم مسكة كان واضحًا في زخرفة المسجد، حيث إن منبر المسجد كان مطعمًا بالصدف والعاج وكانت علما من أعلام هذا العصر.

مسجد الست مسكة

وأوضحت: “تعب السلطان لفترة طويلة، وعندما تعافى زينت القاهرة بالكامل مع أسبوع كامل من الأفراح بالشوارع، حيث كانت يتحاكى الجميع بأعمالها”.

وأكملت: “أي شخص يريد طلب شيء من السلطان يتوسط للست مسكة، وامتد فضلها إلى أولاد وأحفاد السلطان محمد”.

وأشارت إلى أنه عندما سجن المماليك السلطان الناصر أصرت مسكة على خدمته في السجن، حيث إنها بدأت تصرف 100 درهم على مستلزمات السلطان في السجن، وانتهى الأمر وماتت في السجن معه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك