تستمع الآن

ع السفرة.. طريقة سهلة لعمل “زلابية بالقهوة”

الإثنين - ١١ يونيو ٢٠١٨

قدم الشيف شريف عفيفي، طريقة لعمل “زلابية بالقهوة”، خلال حلوله ضيفا على برنامج “ع السفرة”، مع يارا الجندي على “نجوم إف إم”، يوم الإثنين.

تقوم فكرة البرنامج على استضافة شيف مختلف في كل حلقة ويقدم أفكارا لأكلات سهلة وسريعة بأبسط المقادير لتجهيز الإفطار والسحور في رمضان.

ستعطينا طاقة خاصة في الصيام ووقت رمضان ولها فوائد كثيرة جدا، على السبيل المثال لازم نسيبها تختمر الفترة الكاملة للتخمير لكي تكون مفرغة ومش مكتومة والزيت لازم يكون ساخن جدا عشان تطلع مقرمشة والعسل يكون باردا حتى نضع الزلابية سخنة، وهذا الفرق البسيط ما بين الكنافة والبسبوسة، فالأخيرة طرية فنضع العسل السحن عليها وهي سخنة، ولكن الكنافة نضع عليها العسل البارد على الكنافة الساخنة.

المقادير:

العجين (كوب ونصف دقيق، ملعقة لبن بودرة ملعقة زيت، خميرة، رشة ملحة، ملعة سكر، كوب إلا ربع مياه، ملعقتين قهوة سريعة الذوبان) وسنذيب القهوة في الماه قبل الدخول في الطريقة.

العسل (كوبايتين سكر، كوب مباه، ملعقتين عصير ليمون، وماء ورد) ولا نكثر من الماء الورد حتى لا يطغى على طعم الزلابية، خاصة أن لدينا قهوة في الوصفة ونريد إظهار طعمها)

الخطوات:

سنخلط المكونات الجافة مع بعض والسائلة مع بعض، زي الدقيق مع لبن بودرة والخميرة ورشة الملح ورشة السكر، وعلى جنب نخلط المياه مع القهوة ومع ملعقة الزيت.

-نريد عجن الاثنين مع بعض وفترة العجن مهمة جدا وهذا مهم جدا حتى في الخبز، في الزلابية محتاجين حاجة وسط، لو بنعجن بعجان كهربائي محتاجين 5 دقائق ولو بيدينا سيكون 10 دقائق وسنتركه يخمر لمدة ساعة ومحتاجين نغطيها بقماشة علشان سطح العجين لا ينشف.

-درجة حرارة التخمير، ومحتاجين تكون العجينة في درجة أعلى من الغرفة من 26 إلى 40، وسنعملها إننا نضعه في المطبخ ونقربها من البوتاجاز، ونعرف إنها اتختمرت لما حجم العجين تضاعف، ولو لم يحدث فإن الوقت غير كاف أو درجة الحرارة غير مناسبة، فنتركها حتى يصل حجمها لضعف الحجم الأساسي.

-ونعمل العسل (كوبايتين سكر، كوب مباه، ملعقتين عصير ليمون، وماء ورد) ونضع على النار على درجة حرارة متوسطة حتى يثقل قوامهم ونتركهم يبردوا، ونجيب ملعقة صغيرة ونأخ من العجين المختمرة ونضع في الزيت الساخن، ولونها يتحول من الأبيض للون الذهبي وسيكون غامقا قليلا بسبب وجود القهوة، ونأخذها وهي ساخنة ونضعها في العسل البارد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك