تستمع الآن

شاهد.. لحظة تسلم أول امرأة لرخصة قيادة سعودية

الثلاثاء - ٠٥ يونيو ٢٠١٨

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو يظهر إصدار أول رخصة قيادة لسيدة بالمملكة، حيث ظهر ضابط الشرطة وهو يسلم سيدة سعودية الرخصة الخاصة بها، وذلك استعدادا للسماح للمرأة بالقيادة في 24 يونيو الحالي.

وكانت الفتاة السعودية أحلام آل ثنيان قد تسلمت، يوم الإثنين، أول رخصة قيادة لامرأة سعودية، وقامت بعدها بنشر الصورة عبر حسابها في “تويتر”، ممتنة للحكومة السعودية على الحلم الذي تحول إلى حقيقة.

وقالت الوكالة السعودية للأنباء: “بعد التأكد من صحة الرخصة التي تم تقديمها عبر بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية وتقييم مدى قدرة من يرغبن باستبدالها على القيادة من خلال إجراء اختبار عملي، تسلمت أول مجموعة من النساء اليوم رخص القيادة السعودية”.

وانتشر شريط مصور على مواقع التواصل قيل إنه لأول سيدة تستلم رخصة قيادة سيارة في المملكة، ورأى الكثيرون في هذا الإجراء خطوة حقيقة نحو تعزيز دور المرأة السعودية وإعطائها الفرصة للمشاركة بفعالية في تطوير المجتمع بعد أن ارتبطت الصورة النمطية للمرأة السعودية بأنها رهينة منزلها.

وكان المرور قد أعلن عن ميزة مهمة ستتاح أمام السعوديات الراغبات في الحصول على رخص قيادة إذا انطبقت عليهن الشروط، حيث سيتم منح المرأة التي تمتلك رخصة قيادة من أي دول معترف بها، رخصة سعودية على الفور.

وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمر في سبتمبر الماضي بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء.

وقد تم تشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية، حيث قامت باتخاذ الترتيبات اللازمة لإنفاذ الأمر الملكي.

قرار تمكين المرأة من قيادة السيارة أعلن عنه العام الماضي ضمن مجموعة من القرارات يشملها برنامج إصلاحي يرعاه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في ظل رؤية 2030.ييذ

يذكر أن أول سيدة مصرية حصلت على رخصة للقيادة كانت عباسية أحمد فرغلي من مدينة أوتيج في صعيد مصر وكان ذلك في عام 1920.

اول رخصة لسيدة في مصر


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك