تستمع الآن

حواديت المونديال| فتحي مبروك: تصفيات 1990 كانت معركة حربية

السبت - ٠٢ يونيو ٢٠١٨

تحدث فتحي مبروك، مدير قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، والمدرب العام السابق للمنتخب الوطني الأول، عن ذكريات المنتخب في بطولة مونديال إيطاليا 1990، خلال برنامج “حواديت المونديال” مع كريم خطاب، على “نجوم إف إم”.

ويستضيف كريم خطاب نجوم الكرة المصرية من الأجيال المختلفة للحديث عن كأس العالم والتصفيات وذكرياتهم مع المنتخب المصري في المباريات المختلفة.

وقال فتحي مبروك، إن تصفيات 1990 كانت معركة حربية، حيث بدأها المنتخب بمباراة الجزائر التي انتهت بالتعادل خارج مصر، موضحًا: “لعبنا المباراة بطريقة رائعة وجهزنا أنفسنا جيدًا، وكانت حياتنا في معسكر داخل استاد الدفاع الجوي”.

وأوضح: “بعد الوصول للمونديال عرفنا أننا وقعنا مع هولندا وانجلترا وبولندا، ومن ضمن الكواليس غير المعروفة أنني سافرت لأيرلندا لمشاهدة مباراة منتخب روسيا ونظيره الأيرلندي، بهدف جمع معلومات عن المنتخب الثالث في مجموعتنا لأنه كان منتخبًا غامضًا”.

وأشار إلى أن أداء الفراعنة أمام هولندا كان جيدًا حيث لعبنا مباراة قوية ولكن ضيعنا الكثير من الفرص، بينما كنت أعلم جيدًا أن مباراة أيرلندا صعبة جدًا لأن لياقتهم البدنية كبيرة جدا، ويمتلكون لاعبين مميزين وبالفعل واجهنا صعوبة خلال المباراة معهم.

وأكمل فتحي: “كنا نلعب ضد فرق شرسة جدًا، وكانت كواليسنا كأننا نعيش مثل المحاربين، حيث تدربنا على الرمال من أجل الاستعداد للمونديال، كما انتظم اللاعبون في التدريبات والتزموا وقدموا أداءً رائعًا في هذه البطولة.

مقاييس اختيار منتخب 90

وكشف فتحي مبروك عن كواليس اختيار اللاعبين في بطولة كأس العالم 1990، قائلا: “جلست مع محمود الجوهري المدير الفني، وتحاورنا كثيرًا بشأن اللاعبين، ودار حوار كبير خاصة في مركز حراسة المرمى”.

وأكمل: “كانت هناك مقاييس كثيرة، وامتلك الجوهري بُعد نظر خاصة مع ضم لاعبين مصابين مثل: أشرف قاسم، وطاهر أبو زيد، كما فاضلنا بين أسامة عرابي وبدر رجب وتناقشنا كثيرا لكننا فضلنا اللاعب الذي يلعب في مكانين وليس مكان واحد”.

موقف لا ينساه

وتطرق إلى موقف لا ينساه، موضحًا: “عندما وصلنا إلى إيطاليا تفاجئنا أن أجسام لاعبي هولندا ضخمة، وفائقي الطول، كما تحدث البعض أن الفراعنة سيخسرون بسباعية وبنتيجة كبيرة، وهو ما وصل لنا”.

وأكمل: “اجتمعت مع اللاعبين وقلت لهم، إننا سنلعب كرة قدم ولن ننظر لأطوال اللاعبين الآخرين أو أجسامهم الضخمة”.

تشكيل مصر في روسيا 2018

حراسة المرمى: عصام الحضري.

الدفاع: أحمد فتحي، ومحمد عبدالشافي، وعلي جبر، وأحمد حجازي.

الوسط: محمد النني، وطارق حامد، ومحمد صلاح، وتريزيجيه، ومحمود كهربا.

الهجوم: كوكا أو مروان محسن.

وأكد فتحي مبروك، أن العقبة هي صعوبة المباريات، خاصة منتخب السعودية الذي له شأن كبير، متمنيًا أن يصعد منتخب مصر للدور الثاني.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك