تستمع الآن

“حماية المنافسة”: سنذيع المونديال مثل فرنسا بعد مماطلة “الفيفا”

الأربعاء - ١٣ يونيو ٢٠١٨

كشف أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسات في مصر، عن التحركات التي اتخذها الجهاز مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل بث مباريات كأس العالم التي تقام في روسيا غدًا الخميس.

وأشار نبيل في تصريحات تليفزيونية، إلى أن المخاطبات بين الجهاز والفيفا ليست وليدة اللحظة، وإنما بدأت منذ فترة طويلة تمتد لأشهر، حيث إن الجهاز لا يعتبر الجهة الوحيدة التي تطعن في منح الحقوق الحصرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشبكة “بي إن سبورتس”.

وشدد على أن المدعي العام السويسري فتح تحقيقًا في الأمر ذاته العام الماضي واتهم مسؤولين بالفيفا بتقاضي رشاوي.

وأكمل: “قدمنا جميع الأدلة للفيفا، وعلى الرغم من ذلك وجدنا مماطلة وتهرب من الرد، كما جددنا المخاطبات في شهر مايو الماضي، ومنحنا الاتحاد الدولي مهلة إلا أنه بالنهاية لم يرد علينا”.

وتابع: “لسنا جهة فنية مختصة بحقوق البث بل نراقب حقوق المنافسة لأن منح البث حصريا لجهة ما حتى 2030 يهدد كيانات اقتصادية بالاختفاء من السوق، ويحرمها من المنافسة”.

واستطرد: “ما فعله الفيفا بمنح الحقوق الحصرية حتى 2030 يتعارض مع المادتين 16 و17 الخاصتين بحقوق المنافسة في اتفاقية منظمة الكوميسا التي تعتبر مصر عضوًا بها، وتتنافى مع المادة 34 من اتفاقية الشراكة التجارية الأوروبية، والتي تندرج مصر تحت لوائها”.

وأوضح أمير نبيل، أن المادة 4 من لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم تؤكد عدم التمييز بين الدول الأعضاء، منوهًا بأن تليفزيون فرنسا الأرضي سيبث 28 مباراة في مونديال روسيا دون أي تعارض مع البث الحصري الفضائي، مؤكدًا: “لذا من حقنا بث 22 مباراة أرضيًا مثلما تنص اللوائح”.

كان التلفزيون المصري، قد قرر نقل 22 مباراة من بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، المقرر انطلاقها يوم الخميس المقبل، بلقاء روسيا والسعودية، ومن ضمنها مباريات منتخب مصر في البطولة.

وأصدرت الهيئة الوطنية للإعلام بيانا تفيد فيه بأن التلفزيون المصري سيذيع 22 مباراة من كأس العالم 2018 على القنوات الأرضية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك