تستمع الآن

تناول الآيس كريم صباحا يزيد نسبة الذكاء

الخميس - ٢٨ يونيو ٢٠١٨

كشفت دراسة يابانية حديثة أن تناول الآيس كريم عند الاستيقاظ يعزز قدرة الدماغ ويزيد من نسبة الذكاء.

وقالت رنا خطاب في الخبر الذي قرأته على مستمعي نجوم إف إم، خلال برنامج “بنشجع أمهات مصر”، أنه وفقا للدراسة التي أجرتها جامعة كيورين في طوكيو باليابان، عزز تناول الآيس كريم على الفطور رد فعل الأشخاص تجاه الأحداث وقلل من التهيج العقلي. حيث طلب البروفسور يوشيهيكو كوجا، عالم النفس الفيزيائي، من مجموعة من المتطوعين تناول الآيس كريم فور القيام من الفراش في مقابل مجموعة أخرى تناولت فطورا عاديا، وخضعت كل المجموعة لاختبارات عقلية، وأظهرت النتائج أن االأشخاص الذين تناولوا الآيس كريم استغرقوا وقتا أقصر في إبداء رد الفعل وتمتعوا بقدرات إدراكية أكبر.

وتوصل الأستاذ كوجا بعد دراسة نشاط الدماغ عند الأشخاص الذين يتناولون الآيس كريم في الصباح، أن هنالك وفرة كبيرة في موجات ألفا، وترتبط هذه الموجات بانخفاض التهيج العقلي.

ورغب عالم النفس الفيزيائي أن يعرف ما إذا كانت درجات الحرارة هي السبب في هذه الزيادة. فقام بإعادة التجربة مرة أخرى ولكن هذه المرة باستخدام كوب كبير من الماء المثلج عند الاستيقاظ. وكانت النتيجة هي عدم زيادة موجات ألفا في الدماغ عند تناول الثلج فقط، مما أكد نظريته الخاصة بتناول الآيس كريم في الصباح الباكر. ويذكر أن موجات ألفا هي المسؤولة عن زيادة الانتباه واليقظة وانخفاض التوتر الذهني، وذلك بحسب البروفسور.

وفي السياق نفسه قام علماء بريطانيون بإجراء بحث لتفسير هذا الاكتشاف المتعلق بالطعام، فوجدوا أن هناك أشخاص يثير تناول الآيس كريم المشاعر الإيجابية لديهم. ونتيجة لذلك ترتفع نسبة الطاقة عندهم.

ولكن هناك جانب آخر لهذه القصة، وهو جانب أثاره رافي ليتزتر من بيزنس إنسايدر في نداءه إلى زملائه الصحفيين للتوقف عن تقديم المشورة للناس لتناول الآيس كريم على الإفطار، معللا أنها فكرة سيئة حقا. حيث أظهرت الأبحاث أن السكر ضار بعدة طرق. ومن المفارقات، أنه على المدى الطويل يزيد من خطر الاكتئاب، ويقلل من وظائف الدماغ، ويجعلك أكثر عرضة لمرض الزهايمر. إذا كنت تريد أن تكون ذكيا أو لديك حياة طويلة وصحية، فإن تناول الحلويات كل صباح على وجبة الإفطار هو آخر شيء يجب عليك القيام به.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك