تستمع الآن

أشهر حلويات عيد الفطر في البلدان الإسلامية

الخميس - ١٤ يونيو ٢٠١٨

يحتفل المسلمين في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر، بعد الانتهاء من صوم شهر رمضان. وتختلف طقوس ومظاهر الاحتفال بالعيد من بلد إلى أخرى، خاصة حلويات العيد التي تعددت أشكالها وأنواعها حسب ثقافة كل بلد. ومن أبرز الحلويات التي تقدم خلال عيد الفطر في مختلف دول العالم:

الكحك المصري

يحرص المصريون على تقديم أنواع كثيرة من الحلويات خلال العيد منها: الغريبة، والبسكويت، والبيتي فور، إلا أن كعك (كحك) العيد يبقى الأهم والأشهر بينهم. ويتكون الكحك من دقيق وسمن ولبن وخميرة ومكسرات أو ملبن أو عجوة، يتم خلطها بمقادير محسوبة.

الكحك المصري
الكحك المصري

الكليجة العراقية

تقوم السيدات في العراق قبل بضعة أيام من العيد بتحضير مكونات الكليجة وهي حلوى محشوة بالتمر ومعطرة بماء الورد، تقدم كضيافة خلال أيام العيد وهي الحلوى الأشهر في العراق.

الكليجة العراقية
الكليجة العراقية

شيرخرما

يعد الشيرخرما طبق العيد الرئيسي في باكستان وهو مكون من الشعيرية والحليب والتمر وبعض المكسرات.

شيرخرما
شيرخرما

المقروط والتشاراك

تشتهر الجزائر بالعديد من أنواع الحلوى الشعبية، مثل المقروط  والصامصة والتشاراك والغريبة.

المقروط
المقروط

الفقاص

يعتبر الفقاص هو الحلوى الرئيسية للعيد في المغرب، وهو حلوى جافة مصنوعة من البيض، السكر والدقيق والخميرة، ويمكن ان تضاف إليها مكونات أخرى كالفواكه المعسلة أو الجافة والحليب كما يمكن إضافة اللوز أو الزبيب.

الفقاص
الفقاص

المعمول

يعتبر المعمول من أكثر وأهم حلويات العيد الشعبية في بلاد الشام (الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين) ويتم تحضيره من السميد أو الطحين والمحشي بالتمر أو الجوز أو الفستق الحلبي.

المعمول
المعمول


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك