تستمع الآن

“وشوش”.. محمد صلاح اللاعب الذي لا يمثل الكرة المصرية إطلاقًا

الخميس - ٢٤ مايو ٢٠١٨

تحدث الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، خلال حلقة اليوم الخميس من برنامج “وشوش” على إذاعة “نجوم إف إم”، عن الدولي المصري محمد صلاح المحترف في صفوف نادي ليفرلبول الإنجليزي.

“وشوش” برنامج يقوم على تحليل قصص نجاح الشخصيات التي أثرت في وجدان المصريين بأعمالهم سواء كانت سياسية أو رياضية أو فنية أو أدبية بشكل مكثف في المعلومات وبطريقة حكي مبسطة وسلسة.

وقال عيسى، إن موهبة محمد صلاح الحقيقية تكمن في إدارة موهبته، مشددًا على أن هذا هو الفارق الكبير بينه وبين أي لاعب آخر مصر، مضيفًا: “من الظلم الكامل والكبير أن نقول إن صلاح ممثل للكرة المصرية”.

وتابع: “هو ليس ممثلا للكرة المصرية إطلاقا هو لاعب مصري عظيم فقط، حيث إنه لم يلعب الكرة المصرية ولا يفكر بالطريقة التقليدية الكروية وهي أول لما تلم المليون جنيه في جيبك تنسى الكورة أصلا، وكم من مواهب مهمة في تاريخنا الكروي كان يمكن أن تكون شيئًا عظيمًا أضعها عقلها وغياب ثقافتها بمعنى النضج واكتساب الخبرات التي تنتج مسؤولية وتصرفات”.

وعن الاختلاف، أكد محمد صلاح: “المختلف عند صلاح هو قدرته على إدارة موهبته، هو لاعب مختلف اختلافًا كليًا عن طريقة تفكير اللاعب المصري، فنموذج مثل عمرو زكي لاعب الزمالك وويجان الإنجليزي السابق، وصل لمنطقة اللمعان وتصدر الصفحات الرياضية وكان فخر العرب ثم اختفى فجأة، وهذا هو الفرق بين قدرتك على إدارة الموهبة وبين النجاح ولمعانه”.

واستطرد: “توازن صلاح النفسي وثباته الانفعالي ونضجه ورغبته في الاستمرار والصعود أحلى حاجة فيه، ومش بيشبع ومشكلتنا في اللاعبين المصريين أنهم يشبعون بسرعة على كلام فارغ”.

وشدد عيسى على أن نجوم العالم العظام المتفردين يحرصون على اللعب ومواصلة حصد الجوائز، على الرغم من أنهم يمتلكون ثورة ضخمة كفيلة بشراء بلدان ومدن.

وأكمل: “الحالة دي هي حالة النجاح الحقيقية، لكن ما يحدث في عالمنا الرياضي عكس كل حاجة، طول ما الفهلوة تدير حياتنا الكروية في مصر لا يمكن إنتاج نماذج مثل صلاح”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك