تستمع الآن

وداعا للتجبير.. غراء جديد يعمل على إصلاح كسور العظام في 5 دقائق

الخميس - ٠٣ مايو ٢٠١٨

طور باحثون من السويد طريقة جديدة تمكنهم من إصلاح عظامنا المكسورة خلال 5 دقائق فقط. حيث قام العلماء بتجريب مادة لاصقة جديدة تسمح لنا بإعادة عظامنا المكسورة إلى حالتها الأصلية بشكل أكثر سهولة وأمان في دقائق.

ويعتقد الباحثون أنه يمكن أن يساعد هذا العلاج الملايين من المرضى الذين يعانون من مرض هشاشة العظام، وهي حالة تجعلهم عرضة للكسور. وذلك بحسب الخبر الذي قرأته زهرة رامي على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”.

حاليا، تم إجراء التجارب المعملية على عظام الفئران التي أظهرت أن المادة اللاصقة أو المادة التي توحد العظام معا تعمل في خمس دقائق.

تعرف عملية توحيد شيئين معا باسم “الترابط”. ويستخدم هذا الغراء نفس تقنية الترابط الأساسية المطبقة في طب الأسنان الذي يصلب ويثبت بشكل موثوق حتى عند تعرضه للماء والأكسجين.

قام مايكل مالكوش أستاذ تكنولوجيا الألياف والبوليمر في معهد KTH وزملاؤه بالفعل بتجربة هذه المادة على عظام الفئران، وكانوا راضين عن النتائج. ولكن هناك أخرون يعتقدون أنه يجب إجراء مزيد من الدراسات للتأكد من أنه يعمل على البشر.

وفقا للباحثين، يمكن أن تؤدي هذه الطريقة إلى تقليل تكاليف العلاج للمرضى إلى جانب فترة شفاء قصيرة للغاية، مما سيسمح للناس بممارسة نشاطهم البدني خلال يوم أو يومين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك