تستمع الآن

مديحة يسري.. “هنومة حبيب” التي تزوجت 4 مرات وتعرضت لانهيار عصبي بسبب ابنها

الأربعاء - ٣٠ مايو ٢٠١٨

يطلقون عليها العديد من الألقاب ولكن دائما تعرف بـ”سمراء النيل”، هي الفنانة مديحة يسري، ذات الملامح الساحرة والبشرة السمراء المستمدة من لمعان النيل ولونه الذي يحبه كل من يقترب منه، كانت إطلالتها تسلب العقول فأصبحت المرأة المرغوبة في وقوع الكثير من المشاهير والفنانين والأدباء في حبها.

وتوفيت فجر اليوم الأربعاء الفنانة مديحة يسري، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 97 عامًا.

ولدت مديحة يسري بالقاهرة عام 1921، اسمها الحقيقي، هنومة حبيب خليل، لكن غير زوجها الأول المطرب والملحن محمد أمين اسمها لتصبح مديحة يسري، حيث بدأت حياتها الزوجية معه واستمرت زيجتهما 4 سنوات حيث اختار لها اسمها الفني.

مديحة يسري لها رصيد فني كبير يزيد عن 90 فيلمًا، وكانت في معظم أعمالها تؤرخ للحياة اليومية الجديدة للمرأة المصرية، وقدمت العديد من الأعمال الدرامية المهمة، ومنها مسلسل هوانم جاردن سيتي، الذي عملت به عام 1997، بعد انفصالها عن الشهير الشيخ إبراهيم الراضي سلامة.

مديحة يسري

وتعتبر الفنانة الوحيدة التي وقفت أمام محمد عبدالوهاب، ويوسف وهبي، وأنور وجدي، وعبدالحليم حافظ، ومحمد فوزي، وعادل إمام، فكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم الإرهابي مع الفنان عادل إمام عام 1994.

وتزوجت مديحة يسري، 4 مرات خلال حياتها، 3 من الزيجات من داخل الوسط الفني، بينما الزيجة الرابعة كانت من خارج الوسط الفني، حيث نرصد في التقرير التالي تأثير الرجال والزواج في حياتها:

الزوج الأول

كان أول زواج لها من الفنان محمد أمين الذي شاركته في تأسيس شركة إنتاج سينمائي، وأنتجت معه العديد من الأفلام، ولكن لم تستمر تلك الزيجة طويلًا وسرعان ما انفصلت عنه بسبب خيانته لها.

زواجها الثاني

بعدها كان الزواج الثاني من الفنان أحمد سالم الملقب بـ”دنجوان السينما” في ذلك الوقت، وكان يعمل طيارًا إلى جانب عمله في مجال التمثيل، لكن الفنان أحمد سالم توفي في ريعان شبابه وكانت وفاته صدمة كبيرة لها، فذكرت مديحة يسري في عدد من المناسبات أنها أحبت رومانسيته وطريقة تعبيره عن حبه الشديد لها وتمسكه بها، وتروي أنها كانت معجبة به وبمهنته كطيار إلى جانب التمثيل، حيث لا تزال ذكرياتهما الجميلة معا عالقة في ذهنها، وكان سالم يصطحبها في رحلات جوية بالطائرة إلى الإسكندرية خلال الإجازات في وقت لم تكن رحلات الطائرات منتشرة بعد، وقد صُدِمَت بوفاته في ريعان شبابه وحزنت عليه لفترة طويلة، حتى تمكن أصدقاؤها من إخراجها من حالة الحزن التي اعترتها برحيله.

الزواج الثالث 

تعد الزيجة الثالثة للفنانة مديحة يسري هي الأبرز في مسيرتها الشخصية والفنية إذ اقترنت بالموسيقار محمد فوزي، وكانت ثمرة ذلك الزواج ابنهما عمرو، وقد ساندته كثيرًا في تأسيس شركة الأسطوانات الخاصة به، ولكن الزواج انتهى بعد شائعات أكدتها عن خيانة فوزي لها، وكان زواجها من الفنان الراحل بمثابة “نقطة تحول” هائلة في حياتها، كما وصفت هي الأمر، ومعًا قدمًا عددًا وافرًا من الأفلام المهمة في حياتها الفنية، بعد انفصالهما تحولت علاقتهما إلى صداقة حميمة، وتحكي مديحة يسرى أنها وقفت إلى جواره إثر أزمة تأميم أمواله من الدولة، كما كانت تزوره باستمرار في فترة مرضه الأخيرة قبل أن يلقى ربه.

الزواج الرابع

تزوجت الفنانة مديحة يسرى للمرة الرابعة والأخيرة من خارج الوسط الفني بالشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، وفي تلك الفترة انقطعت عن العمل الفني بتاتا رغبة من زوجها في ذلك.

وفاة ابنها

إن كانت الفنانة مديحة يسرى قد تعرضت للخيانة من أزواجها رغم جمالها وفتنتها، إلا أنها تلقت صدمة أخرى بوفاة ابنها الوحيد عمرو، الذي توفي في ريعان شبابه عن عمر 26 عامًا إثر حادث سيارة، وهو ما عرضها لحالة انهيار عصبي عولجت منها بصعوبة.

ولأن مديحة يسرى شخصية نادرة التكرار وتتمتع بقوة تأثير مدهشة في الآخرين، فقد اختارتها الدولة عضوًا بمجلس الشورى في التسعينيات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك