تستمع الآن

محمد يوسف: أسهل تصفيات خضناها في 98.. وهكذا تسبب خطأ فاروق جعفر في عدم تأهلنا

الجمعة - ١٨ مايو ٢٠١٨

روى محمد يوسف، مدرب النادي الأهلي الأسبق، عن ذكرياته كلاعب مع منتخب مصر والتصفيات التي خاضها للوصول للمونديال أعوام 94، 98 و2002، وسبب وصولنا لمونديال روسيا أخيرا بعد 28 عاما من الغياب.

وقال يوسف في حواره مع كريم خطاب، عبر برنامج “حواديت المونديال”، على نجوم إف إم: “مع منتخب مصر لعبت 3 تصفيات 94، 98 و2002، وأصعب مرة في 2002 وودعنا عقب الهزيمة من الجزائر، و98 كانت تصفيات سهلة جدا كنا ممكن نوصل لكن خسرنا مباراة ليبيريا الأخيرة، ولكن أصلا قبلها فرطنا في البداية من مباراة تونس وكانت هي المباراة المفصلية في عدم وصولنا للمونديال، كانت أسهل فرصة كانت فترة بدأها الكابتن فاروق جعفر وختمها محمود الجوهري ولكنه تولى المسؤولية قبل المباراة الأخيرة وخسرنا بهدف النجم الليبيري جورج وياه”.

وأضاف: “التصفيات في 98 كان عندنا مباراة مع تونس على أرضهم وفيه موقفين لا أنساهم حدثوا، الأول كنت بلعب ظهير أيسر ولكنه أحضر طارق مصطفى اللي بيلعب في الجانب الأيمن ولعبه مكاني في هذا المكان، والصحفيين انتقدوه وبرر موقفه إن طارق سيقطع للداخل في العمق وهو كان متصورا أنه سيهاجم تونس على أرضهم، والموقفق الثاني الأمطار هطلت بشدة على الملعب بغزارة وقضيناها زحلقة وخسرنا بهدف زبير بيه”.

وشدد: “98 كنا مركزين جدا وكنا جيل جيد ولكن في كل مرة تحصل أسباب يا إما تشكيل خطأ أو عدم استعداد، في 94 مثلا كنا بنلعب مباراة ودية مع اليونان وخسرنا 6-1 اتحاد الكرة أقال الجوهري وتعطلت المرة المصرية 5 سنوات، وعقبال ما رجع تاني في 97 كان الوضع تغير تماما ومحتاج وقت، وكسنا في 98 أمم أفريقيا، وبعد مباراة السعودية في 99 رحل الجوهري ثم عاد مرة ثانية ولكن الوصول للمونديال محتاج خطة طويلة المدى”.

وبرر يوسف سبب وصول منتخب مصر هذه المرة إلى مونديال روسيا 2018، قائلا: “هيكتور كوبر لعب دورا في معرفة وفهمه الشديد لإمكانيات منتخب مصر بعناصره، وعندنا عناصر أصبحت محترفة وفرقة في الشخصية وتواجدنا في الملعب”.

وعن توقعاته، كشف: “أتوقع نتأهل من الدور الأول، وواضع اعتماد كبير جدا على للاعبين المحترفين ولديهم شخصية وواقفين على رجلهم وكوبر بطريقته ليس سهلا منح مساحات للفرق وفي مبدأ في الكرة الإنجليزية دافع لكي تفوز، والدفاع الجيد سيقودنا للفوز بالتأكيد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك