تستمع الآن

كيف تعتني حديقة الحيوان بـ”زيزي” آخر وحيد قرن في مصر؟

الخميس - ٣١ مايو ٢٠١٨

فارق “سودان” آخر ذكر من فصيلة وحيد القرن الأبيض الشمالية الحياة مؤخرا، بعمر 45 عاما، في محمية عاش بها في كينيا. مخلفا وراءه ابنته “ناجين” وحفيدته “فاتو”، آخر ما تبقى من الفصيلة شبه المنقرضة.

وتمتلك حديقة الحيوان بالجيزة أحدهم، حيث يعتبر الخرتيت الوحيد فى مصر والشرق الأوسط وأقرانه فى العالم لا يتخطون أصابع اليد، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الخميس، عبر برنامج “معاك في السكة” على نجوم إف إم.

وقال اللواء محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة، إن وحيد القرن يتم رعايته والعناية به عناية خاصة لندرته ولا يوجد موارد لشراء أخر ولكن هناك طريقة جديدة ابتكرتها الإدارة الحديثة لعمل بدل للحيوانات التي قد تختفي من الحديقة، وهو ما جعل الحديقة قادرة على استجلاب بعض الحيوانات أهمها الكنغر الأبيض.

وأضاف، أن “زيزى” أنثى وحيد القرن عمرها تخطى 52 عاما وهو متوسط عمر هذا النوع ولكن هناك حالات مسجلة وصلت لسن الـ70 ونحاول تأهيل المناخ المحيط بوحيد القرن حتى تستطيع التكيف معه فتم تجهيز حمام طين لها كما أن الجورة الخاصة بها مليئة بالخضرة.

وأشار: “وحيد القرن حيوان ضعيف النظر بطبعه ولكنه يتمتع بسمع حاد لهذا تزعجه الأصوات العالية لذلك تركنا بوابته مفتوحة حتى يستطيع الدخول في أي وقت شاء هرباً من الزحام والأصوات العالية في الأعياد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك