تستمع الآن

شاهد.. “زغرودة” نادين لبكي تخطف الأنظار في مهرجان “كان” بعد فوز “كفرناحوم” بجائزة لجنة التحكيم

الأحد - ٢٠ مايو ٢٠١٨

خطفت المخرجة والنجمة اللبنانية نادين لبكي، الأنظار في مهرجان كان السينمائي بدورته الحادية والسبعين، بعدما أطلقت “زغرودة” لبنانية بقاعة حفل توزيع المهرجان، إثر فوز فيلمها “كفرناحوم” بجائزة التحكيم الخاصة.

وقد حاز الفيلم على إعجاب الكثيرين، وبعد عرضه الخميس وقف الحضور للتصفيق لمدة 15 دقيقة.. ولم تتمكن المخرجة اللبنانية من تمالك نفسها من السعادة عقب إعلان فوزها بالجائزة حتى أطلقت الزغاريد بداخل القاعة التي تشهد توزيع الجوائز لترد عليها زغاريد أخرى.

ويحكي الفيلم قصة صبي صغير يعيش في أحد أحياء بيروت الفقيرة، والذي يحاول من دون جدوى منع تزويج شقيقته الصغرى التي بلغت سن الزواج. وبسبب الظروف الصعبة التي يعيشها الطفل والحياة الصعبة التي يحياها يقرر مقاضاة والديه.

“كفر ناحوم” إخراج نادين لبكى ومن تأليف جهاد حجيلى، والذى شارك فى تأليف فيلمى لبكى السابقين “سكر بنات” و”هلأ لوين”.

A big moment in Lebanese and Arab cinema. #Capharnaum tonight at the #Cannes2018 festival. You can watch it all live on CANAL+!

Geplaatst door Capharnaum Film op zaterdag 19 mei 2018

 وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، غرد مستخدمو تويتر بتغريدات تضمنت مباركات وفرحة بفوز الفيلم بالجائزة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وفيما يتعلق بالجوائز الأخرى فقد تمكن فيلم Shoplifters للمخرج الياباني هاروكازو كويردا من اقتناص السعفة الذهبية، بينما نال جائزة أفضل ممثل الإيطالي مارشيلو فونتى عن دوره في فيلم Dogman.

وفازت سمال ياسلياموف بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكازاخستاني Ayka، فيما فاز فيلم Blackkklansman للمخرج الأمريكي سبايك لي بالجائزة الكبرى.

يذكر أن المهرجان احتفى بالمخرج الراحل يوسف شاهين، وذلك بعرض النسخة المرممة الجديدة لفيلمه الشهير “المصير” ضمن برنامج العروض على الشاطئ.

Capharnaum in Cannes

The emotion. The passion. The tears. Our #Capharnaum premiere night was truly unforgettable.

Geplaatst door Capharnaum Film op zaterdag 19 mei 2018

النسخة الجديدة من الفيلم تم ترميمها بجودة 4K فائقة الدقة على يد معمل إكلير يماج، بتمويل من شركة مصر العالمية وستوديو أورانج والسينماتك الفرنسي بدعم من المركز السينمائي الفرنسي، وجاء عرضها في كان تمهيدًا لبرنامج استعادي كبير لسينما يوسف شاهين من المقرر إطلاقه في السينماتك الفرنسي خلال شهر أكتوبر المقبل.

“المصير” كان قد شارك في المسابقة الرسمية لكان عام 1997، وهو نفس العام الذي نال يوسف شاهين فيه جائزة المهرجان الخاصة بدورته الخمسين تكريمًا عن مجمل أعماله. لكنها لم تكن المشاركة الأخيرة لشاهين في المهرجان، فقد شارك بفيلم “الآخر” عام 1999 في قسم نظرة ما، وبفيلم “اسكندرية نيويورك” عام 2004 في القسم نفسه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك