تستمع الآن

خبيرة علاقات أسرية تقدم 10 نصائح تساعد الفتاة في اكتشاف شخصية حماتها في فترة الخطوبة

الأحد - ٠٦ مايو ٢٠١٨

تبدأ الحياة الزوجية بالسعادة والاستقرار بين الزوجين، وما تكاد تمضي الشهور، حتى تنتهي فترة السلم، وتبدأ الحروب والصراعات المريرة بين الزوجة الوافدة والغريبة والحماة.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”، فقد أرجعت الدكتورة أسماء عبدالعظيم، أستاذ العلاج النفسي وخبيرة في العلاقات الأسرية، الأمر إلى ثقافة المرأة في المجتمع المصري، حيث إن هناك فكرة متوارثة عبر الأجيال وهي أن المرأة تعيش من أجل بيتها وأولادها والمجتمع يحمل مسئولية فشل البيت والأولاد على عاتقها، حتى إذا كانت تعيش فى تعاسة مع زوجها فيجب عليها أن تحافظ على المنزل والأولاد وهو ما يخلق فى داخلها أنانية وسيطرة خاصة إذا كانت الحماه غير واعية فيصل بها الأمر إلى خراب أسرة ابنها.

ووجهت خبيرة العلاقات الأسرية مجموعة من النصائح للفتيات المقبلات على الزواج ليكتشفوا شخصية حماتهم قبل الزواج.

1- حاولى ترقب رد فعلها إذا دللتى خطيبك أمامها بقولك حبيبى أو روحى فإذا رأيت الغضب والغيرة فى عينيها فعليك توخى الحذر.

2- إذا خرجت مع خطيبك حاولى أن تلاحظى مكالمات والدته له إذا وجدتيها تهاتفه باستمرار لتعلم خطواتكم أو تطلب منه الوصول إلى المنزل مسرعًا فاعلمى أن حماتك فضولية وغيورة وغير متقبلة فكرة أن ابنها يخرج معك.

3- إذا هاتفت خطيبك بشكل مبالغ فيه وأنتما سويًا اعلمى أنها متسلطة للغاية.

4- إذا لاحظت تدخلها فى اختيار الشبكة حتى ولو بتعليقها على وجود فصوص فى القطع الذهبية وهو أمر بسيط ولكنه يدل على أنها حماه حشرية.

5- إذا لاحظت اقتراحاتها المستمرة حول الملابس والمحال وأماكن الخروجات التى تذهبون إليها تعتبر أيضًا حماه حشرية.

6- إذا طلبت منك أن تتوجه معك لشراء مستلزماتك الأساسية قبل الزفاف فإنها تكون حشرية ومتسلطة لدرجة بشعة.

7- انتقادها الدائم لملابسك أو طريقة جلوسك رسالة غير مباشرة بأنها لا تقبلك زوجة لابنها وشخصيتها غيورة جدًا فعليك توخى الحذر.

8- إذا اعتدت على الاتصال بها للاطمئنان عليها اوقفى الاتصال ولو لأيام معدودة ثم أعيدى الاتصال عليها لتلاحظى أسلوبها فى العتاب.

9- إذا لاحظت اتصالها لتسأل على أمور تعلمها فهنا تريد التفاصيل، وتبدأ فى فتح الطريق لمعرفة كافة أمور حياتك منذ فترة الخطوبة.

10-إذا لاحظت أنها تؤكد على حبها لإبنها أمامك ومدحها فيه ومدى تعلقه بها، فتأكدى أنها غيورة وتخبرك بأن مهما فعلت لن تحتل مكانتها فى قلبه.

وأنهت أسماء عبد العظيم حديثها بنصيحة للفتايات بأن لكل فعل رد فعل فحاولى أن تعاملى حماتك بلطف ومودة لكى تعاملك بلطف أيضًا وتشعر بأنك ابنتها وليس خطيبة ابنها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك