تستمع الآن

حكم نهائي بحجب “يوتيوب” لمدة شهر في مصر

الأحد - ٢٧ مايو ٢٠١٨

قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري الصادر بإلزام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بغلق وحجب موقع “يوتيوب” لمدة شهر. وذلك لعرضه مقاطع من الفيلم المسيء للرسول الكريم بناء على الدعوى التي أقامها المحامي محمد حامد سالم.

وطالبت الدعوى بحجب ووقف “يوتيوب” حتى يقوم بحذف الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، وأي فيلم معاد للإسلام، وتضمن الحكم أيضا حجب مختلف الروابط التي تبث الفيلم في مصر نهائيا.

وبحسب الدعوى فإن منتجي الفيلم قاموا بإنتاج وعرض مقاطع تسيء للرسول الكريم، وتجسد شخصيته في مشاهد غير لائقة، وذلك للإساءة للإسلام والسخرية من النبي الكريم وتشويه صورته وزعزعة عقيدة المسلمين خاصة الأطفال.

وكان المحامي محمد حامد سالم قد أقام الدعوى المطالبة بحجب “يوتيوب” أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة في سبتمبر 2012، وفي فبراير 2013 قضت المحكمة بحجب الموقع. لكنها أوقفت تنفيذ الحكم بعد أسبوعين من صدوره لحين الفصل النهائي في موضوع الدعوى أمام المحكمة الإدارية العليا، أعلى محاكم القضاء الإداري المصرية. والحكم الذي صدر اليوم غير قابل للاستئناف وملزم للحكومة.

وكان الحكم الصادر في 2013 لحجب يوتيوب قد أوقف تنفيذه لأن ذلك يتطلب حجب موقع البحث “جوجل” أيضا مما سيؤدي إلى خسائر مادية وخسائر في الوظائف.

وقال مسئول بجهاز تنظيم الاتصالات، إن الجهاز في انتظار وصول الصيغة النهائية للحكم الخاص بحجب موقع يوتيوب لمدة شهر، لبحث الأمر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك