تستمع الآن

جلاديس حداد لـ”كلام خفيف”: مهنة “الجواسيس” اخترعتها الإمبراطورية الفارسية

الإثنين - ٠٧ مايو ٢٠١٨

قالت المرشدة السياحية جلاديس حداد، إن قمة الحضارة الفارسية بدأت من 600 إلى 500 قبل الميلاد، حيث وصل قمة الازدهار 100 عام فقط.

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج “كلام خفيف” مع الإعلامي شريف مدكور على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، أن الحضارة الفارسية انتهت في فترة 350 قبل الميلاد، وهو ما يوازي اللأسرة الـ 26 في الحضارة الفرعونية.

وأوضحت: “الإمبراطورية بدأت من أول الهند حتى مصر عدا اليونان لأن البلد في ذلك الوقت كانت مقسمة لدويلات صغيرة كان أشهر ثنائي منهم هما أسبرطة واشتهر رجالها بالحروب وأثينا واشتهر رجالها بالتعليم والثقافة”.

وتابعت جلاديس: “في الفترة 560 قبل الميلاد جاء الأكاديين وكان أشهر حاكم منهم هو (نبوخذ نَصَر)، وهو الذي أسس حدائق بابل المعلقة لزوجته

وكان يعرف عنهم أنهم كانوا طغاه”.

وأكملت: “في الفترة 540 قبل الميلاد، احتلت الدولة الفارسية منطقة بابل وكانوا يعرف عنهم التسامح ولم يحرقوا ولم يهدوا معابد أو دور عبادة

في مقابل المعاملة الحسنة فكان العامة يدفعون الجزية”.

وأشارت إلى أن الإمبراطور الفارسي كان يرسل أمير إلى المقاطعات التي تقع تحت سلطته إلا أنه لم يكن هناك ثقة من الإمبراطور تجاه هؤلاء الحكام، منوهة بأنه كان يرسل بعد ذلك مجموعة من البصاصين بهدف نقل الأخبار له في تلك الولايات، ومن هنا اخترع الفارسيون مهنة البصاصين.

وأكدت جلاديس أن الإمبراطورية الفارسية هي أول من أنشأت الطرق البرية، حيث نفذوا طرقًا برية تربط المدن مع بعضها البعض.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك