تستمع الآن

العالم يحتفل باليوم العالمي لسمك التونة.. وهذه هي فوائدها الصحية

الأربعاء - ٠٢ مايو ٢٠١٨

يحيي العالم، اليوم الأربعاء، اليوم العالمي لسمك التونة، ويستهدف الاحتفال هذا العام ، إذكاء الوعي بقيمة سمك التونة والمخاطر التي تتهدد أرصدة هذا السمك والفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي تتحقق من أرصدة التونة المدارة بشكل مستدام، وإلى تبادل المعلومات في هذا الصدد.

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في ديسمبر 2016 القرار 124/71 ، باعتبار يوم 2مايو من كل عام يوما للاحتفال باليوم العالمي لسمك التونة لإبراز أهمية الأرصدة السمكية التي تدار بصورة مستدامة في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وفقا للخبر اذي قرأه خالد عليش، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”.

وتعتبر أسماك التونة وأشباهها ذات أهمية اقتصادية بالغة كما أنها مصدر هام للأغذية. ويدخل ضمن هذه الأنواع ما يقرب من 40 نوعاً تعيش في المحيطات الأطلسي والهندي والهادي وفي البحر المتوسط. ومن أشهر أنواع سمك التونة سمك التونة الأبيض؛ تونة المحيط الأطلسي زرقاء الزعانف ؛ سمكة المرلين البيضاء في الاطلسي ؛ التونة كبيرة العينين ؛ سمكة المرلين السوداء ؛ سمكة المرلين الزرقاء؛ تونة المحيط الهادي زرقاء الزعانف ؛ السمكة الوثابة ؛ التونة الجنوبية الزرقاء الزعانف ؛ سمكة المرلين المخططة؛ سمك أبو سيف ؛ التونة ذات الزعانف الصفراء ؛ التون الأحمر ؛ الباكور.

وتشكل أنواع التونة مصدرا هاما للأغذية الغنية بالعناصر الغذائية وسبل العيش وهي مهمة جدا اقتصاديا للبلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. وهناك نوعان لإنتاج التونة : التونة المعلبة التقليدية ، والساشيمي / السوشي.

وتظهر هذه المنتجات الاختلافات ذات الصلة من حيث الأنواع المستخدمة، ومتطلبات الجودة وأنظمة الإنتاج. وتهيمن أنواع اللحوم الخفيفة – وهي سكيبجاك و يلو فين في إنتاج التونة المعلبة ؛ بينما في سوق السوشي والساشيمي، يفضل التونة الدهنية كالزعانف الزرقاء وغيرها من أنواع اللحوم الحمراء مثل البيج.

ولسمك التونة فوائد عدة منها:

1- تحتوي التونة على كمية كبيرة من أوميجا 3، وهذا الحمض هو أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويمتاز بفوائده الصحية الكثيرة، ومنها، تحسين القدرات العقلية، وزيادة التركيز، والوقاية من الزهايمر، وتحسين وظائف أعضاء الجسم، والمحافظة على صحة القلب، والأوعية الدموية، والرئة، والوقاية من الجلطات.

2- تساعد التونة على تحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم، وتقوية البصر، والمحافظة على سلامة شبكية العين، وتساهم في الحفاظ على سلامة الجلد، بفضل فيتامين أ الموجود فيها.

3- التونة هو مصدر جيد من السيلينيوم، المسؤول عن مستويات المزاج والشهية. لذا فقلة نسبته، تتسبب في الإحساس بالتوتر والقلق.

4- يساعد تناول سمك التونة على فقدان الوزن، وتقوية جدار الخلايا ويعزز جهاز المناعة وطاقة الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يساعد على النمو وبناء العضلات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك