تستمع الآن

“الصحة” تحذر من بخور طرد البعوض وتنصح بالزيوت العطرية

الإثنين - ٠٧ مايو ٢٠١٨

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى مركز المعلومات الدوائية التابع للإدارة المركزية للصيدلة، أن كثرة استخدام المبيدات الحشرية والأقراص الفواحة تمثل خطرا على الصحة العامة للإنسان وخاصة الأطفال. محذرة من الإفراط فى استخدام تلك المبيدات الحشرية التى ترتفع وتيرة استخدامها فى فصل الصيف مع انتشار الحشرات مثل الذباب والبعوض.

وقال مروان قدري في الخبر الذي قرأه على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج عيش صباحك أن مدير مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، الدكتورة هند الحسيني، قالت إن ما يسمى بـ “بخور البعوض” انتشر حديثا في الأسواق المصرية ويستخدم هذا البخور لطرد البعوض للحد من الأمراض المحتمل نقلها عن طريق البعوض أو غيرها من الحشرات الطائرة والمنزلية.

وأضافت: “أجريت دراسة على بخور البعوض وثبت أن بعضه يحتوى على الأثير ثماني الكلور الثنائي (s-2) وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوي يسمى (مكرر (كلوروميثيل) الأثير (BCME) وهو S-2 محظور في العديد من البلدان”.

وأشارت الحسيني، إلى أن الزيوت العطرية التى أثبتت كفاءتها في قتل البعوض، منها على سبيل المثال لا الحصر زيت “السيترونيلا، زيت القرنفل، زيت الإيوكالبتس، زيت اللافندر”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك