تستمع الآن

الشاعر إيهاب عبده لـ”مصنع الأغاني”: “قلبك يا حول الله” لم تكن لـ”بهاء سلطان”

الأربعاء - ٠٩ مايو ٢٠١٨

تحدث الشاعر إيهاب عبده، عن ذكرياته وكواليس تعامله مع أشهر فناني الوطن العربي خلال حلوله ضيفًا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة “الخادم” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء.

وقال عبده إنه كان يحب كتابة الخواطر عندما كان في فترة الثانوية العامة والجامعة، موضًحا: “كنت أكتب الخواطر ثم بدأت في مذاكرة الأغاني، وبدأت بشراء كتب متخصصة في الفن وأقرأ لصلاح جاهين وفؤاد حداد وتجارب المؤلفين مع المطربين”.

وأشار عبده، إلى أنه تأثر بكتابات الشاعر عبدالوهاب محمد حيث أحب أسلوبه في الكتابة، لما كان له مفردات مميزة وجديدة على مسامع المستمعين، مؤكدًا أن اتخذ قراره بالاتجاه إلى كتابة الأغاني عقب التخرج من الجامعة.

وشدد على أن دخوله المجال الفني واحتراف كتابة الأغاني كان صعبًا، قائلا: “الموضوع صعب ومستحيل لكن الآن ممكن أي شخص يسمع المطرب الموجود في أي مكان في الدنيا اللي كاتبه”.

وأكد أن أول أغنية له في مجال الفن هي “هوى الليالي” للفنان حمادة هلال والتي صدرت عام 1996، مشيرًا إلى أن هدفه في ذلك الوقت كان مشاهدة اسمه على شريط كاسيت فقط.

قلبك يا حول الله

وشدد عبده على أن الفنان بهاء سلطان من أعظم الأصوات المصرية في الفترة الأخيرة في عالم الفن المصري.

وأوضح أن أغنية “قلبك يا حول الله” لم تكن من الأساس لبهاء، موضحًا: “كتبت الأغنية منذ فترة كبيرة وكنت أحب الفنان خالد عجاج، وكان نفسي يغنيها لكن راحت لبهاء وغناها على أحسن حال”.

وأشار إلى أن العمل مع بهاء سلطان يعد أحد مكاسبه في الحياة لأنه فنان كبير.

طمني عليك

وأوضح أن أغنية “طمني عليك” للفنان محمد فؤاد كانت التعاون الـ 15 له مع الفنان الكبير، موضحًا: “من زمان وأنا أعشق فؤاد وأحبه جدًا”.

وتابع عبده: “محمد فؤاد من الفنانين الذين يهتمون بالكلمات وكان من اهدافي التعاون معه، وبالفعل تم التعاون في أحد الألبومات في أغنية واحدة إلا أنني بسبب مذاكرتي الجيدة له تعاوننا في 5 أعمال فنية في الألبوم والفيلم الذي كان يقوم ببطولته في أول تعاون”.

وعن قصة “طمني عليك”، قال: “فؤاد اتصل بي في أحد الأيام يوم وقال لي تعالى الاستوديو، وعندما ذهبت سمعني موسيقى تركي وأعجبتني وقال لي عايزين نعمل أغنية عليها وبالفعل مشيت وراء إحساس المزيكا وقمنا بإصدار طمني عليك”.

والنبي لو جاني

وعن أغنية “والنبي لو جاني” للفنانة شيرين عبدالوهاب، شدد إيهاب عبده على أن العمل مع الفنانة الكبيرة تعد مرحلة مهمة في حياته الفنية.

وأكمل: “كنت أحب أعمال شيرين الأولى مثل (آه ياليل) وهكذا، وهي ابتعدت عن هذا اللون لفترة ومن ثم قررت العودة معها مرة أخرى لنفس اللون في ألبومها الذي صدر عام 2012، وكانت الأغنية عبارة عن لحن أعجبني ثم بدأت كتابة الكلمات، واعتقدت أنه سيحقق المغزي الذي عملت من أجله مع الفنانة الكبيرة”.

الله أعلم

وأشار عبده إلى أن الفنان فضل شاكر مختلف عن باقي فناني الوطن العربي، حيث إن الإحساس الذي لديه مختلف عن الآخرين.

وأوضح: “أنا بترك إحساس اللحن هو الذي يأخذني ياخدني في هذا الجزء، والأغنية كانت لحن تامر عاشور وكتبت عليه، وشعرت أن الفنان المثالي
لهذه الكلمات واللحن هو فضل شاكر ومكنش ينفع غيره أنه يوصلها للناس”.

الفراق مكتوب عليا

وتحدث الشاعر إيهاب عبده عن علاقته بالفنان الراحل عامر منيب، مؤكدا أنه حالة خاصة في حياته حيث كان صديقه المقرب ودائم التواجد معه في منزله.

وعن أغنية “الفراق مكتوب عليا”، أوضح أن الراحل أعطى له لحنًا منذ فترة لكتابة كلمات عليه لكنه لم يكتب الكلمات على الفور وظل اللحن معه ثم في أحد الأيام توفيت والدة عامر منيب”.

وتابع: “بعد وفاة والدة الفنان الراحل وجدته ممسكًا صورتها ومتأثرًا جدًا حتى ظهرت دموعه، وفي نفس اللحظة كتبت كلمات الأغنية على نفس اللحن الذي كان بحوزتي بتلقائية”.

سلامات يا هوى

وعن أغنية “سلامات يا هوى” للفنانة ياسمين نيازي، قال: “هي حالة خاصة بالنسبة لي، لأنني أول شخص أسمع صوتها وشعرت أن عندها حاجة وقدمتها لشركة الإنتاج وعملوا معها ألبومين لكن لظروف ما مع الشركة لم أتعاون معها في الألبوم الأول لكن تعاونت في الألبوم الثاني”.

وقال: “سلامات يا هوى مختلفة وجديدة، ومن أكثر أغاني الألبوم الثاني التي نجحت نجاحًا كبيرًا، خاصة أن ياسمين خامة صوتها لا تشبه أحد وهذا سبب حماسي لها”.

زي عادتها

وتطرق إيهاب عبده لأغنية “زي عادتها” للفنان مدحت صالح، قائلا: “في هذه الفترة كان مدحت مهتم أكثر بغناء تترات المسلسلات والأفلام”.

وأوضح: “كان نجاحه في هذه الجزئية جعل الناس لا تهتم بالألبومات، لأنهم كانوا يعيشون حالة من الإشباع بسبب بترات الأفلام والمسلسلات، وهذه الأشياء ظلمت بعض ألبوماته”.

وعن الأغنية، قال: “كانت موجودة معي منذ فترة كبيرة، وجاءت فرصة تحضير مدحت صالح لألبومه واستمع لها وأعجبته لأنها مختلفة”.


الكلمات المتعلقة‎