تستمع الآن

“الحق في الانفصال”.. قانون جديد يتيح للموظفين تجاهل مكالمات ورسائل المديرين بعد ساعات العمل

الإثنين - ٢١ مايو ٢٠١٨

تناقش مدينة نيويورك حاليا قانون جديد باسم “الحق في الانفصال”، والذي سوف يعطي الحق للموظفين بأخذ استراحة من المديرين بعد انقضاء ساعات العمل الرسمية.

ووفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، سيلزم هذا القانون أصحاب العمل والمديرين بدفع مبلغ 250 دولارًا حال مطالبة الموظفين بالرد على المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني بعد ساعات العمل، إذ استلهم القانون من قانون مماثل دخل حيز التنفيذ العام الماضي في فرنسا.

وسوف يُطلب من الشركات التي لديها ما لا يقل عن 10 موظفين تزويدهم بإخطار ينص على حقهم في عدم الرد على اتصالات بعد ساعات العمل، وأن تكون خالية من التهديدات وتقديم الشكاوى إلى إدارة شؤون المستهلكين بالمدينة، بالإضافة إلى تعويض الموظف بمبلغ 2500 دولار إذ طرد من عمله بسبب عدم الرد على بريد إلكتروني بعد ساعات العمل، وإعطائه الحق في استرداد وظيفته.

يذكر أن استطلاع أجراه مركز التميز التنظيمي التابع للجمعية الأمريكية لعلم النفس أظهر أن أكثر من نصف البالغين العاملين قالوا إنهم يراجعون رسائل العمل مرة واحدة على الأقل في اليوم خلال عطلة نهاية الأسبوع، قبل أو بعد العمل، وحتى عندما يمرضون في المنزل، كما أظهر مسح أجرى عام 2013 أن 44% من العمال استجابوا لرسائل البريد الإلكتروني والرسائل أثناء العطلة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك