تستمع الآن

خطوات تساعدك على إنقاص وزنك في رمضان

الثلاثاء - ١٥ مايو ٢٠١٨

أكدت الدكتورة نورا حسب الله أخصائية التغذية، أن السبيل الوحيد لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان يكمن في التقليل من السكريات والأملاح، بالإضافة إلى الاعتماد على الخضراوات والفاكهة.

وأضافت في مداخلة هاتفية ببرنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أن معظم المصريين يستعدون لشهر رمضان بتناول الطعام، موضحة: “لا بد من الاقتناع أنه شهر صحي ومهم لإنقاص الوزن”.

وتابع: “نحن نصوم 16 ساعة يوميًا وهو شيء صحي، وينشط جهاز المناعة مع نضارة البشرة، حيث إن نظام الصوم تتبعه بعض الدول الأوروبية في علاج بعض الأمراض”.

واستطردت نورا: “كما يجب منع السكريات وعدم تناولها فجأة خلال الإفطار، حيث إن الجسم يخزن الدهون إذا تناولنا كمية عالية من الحلويات”، مشددة على ضرورة التركيز على البروتينات والأطعمة الصحية.

وأوضحت أنه عند الإفطار، من الممكن تناول الشوربة أولا ثم إذا انتظرنا 15 أو 20 دقيقة سنشعر بالشبع لأن المخ يرسل إشارات بوجود طعام، وإذا تناولنا كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة فهو أمر غير صحي، ويخزن الدهون بكمية كبيرة.

وعن كيفية التحكم في نسب الأكل خلال العزومات، أوضحت أخصائي التغذية العلاجية: “نأخذ ملعقة من كل طعام موجود فقط، ويجب أن يحتوي الطبق على سلطة أو خضراوات”.

تناول الفاكهة

وقالت نورا، إنه عقب الإفطار بثلاث أو أربع ساعات من الممكن تناول ثمرة فاكهة واحدة فقط وليس طبقًا بأكمله، موضحة: “الفواكة عبارة عن سكريات وإذا لم تحترق فإنها تتحول إلى دهون، مع ضرورة التقليل من العصائر لأن الجسم يحتاج إلى ألياف طبيعية”.

السحور

وأوضحت أن الوجبات المناسبة للسحور، تتمثل في نصف رغيف فقط مع أي نوع من الجبن، أو فول أو بيض مع وجود طبق سلطة رئيسي يوميًا.

وأكملت نورا: “يجب البعد عن السكريات والمملحات في السحور لأنها تعطي الجسم إحساسًا بالعطش، لذا من الممكن تناول زبادي وشوفان مع ثمرة فاكهة، أو زبادي وشوفان وتمر”.


الكلمات المتعلقة‎