تستمع الآن

أخصائي تغذية علاجية لـ”النص الحلو”: ابتعدوا عن هذه الأطعمة في الإفطار والسحور

الأربعاء - ٠٩ مايو ٢٠١٨

قالت الدكتورة جيهان رسلان أخصائي التغذية العلاجية بكلية طب القصر العيني، إن الغلط الأكبر في شهر رمضان هو تناول العديد من الأطعمة والأصناف بجانب تناول الحلويات بكثرة.

وأضافت خلال حلولها ضيفة ببرنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أن الطريقة الأفضل للتغذية السليمة خلال شهر رمضان، يبدأ من وجبة الإفطار حيث إن يتم شرب المياه أولا ثم الشوربة بهدف التمهيد للجهاز الهضمي بجانب اختيار الطعام الذي لا يزيد نسبة الأنسولين مثل النشويات “المحاشي أو الرقاق”، خاصة أننا قد نحصل على استهلاكنا عن طريق البروتين سواء السلطة الخضراء أو الخضراوات.

وأكدت جيهان: “مش هنحرم نفسنا لكن الأهم من ذلك هي الكميات التي نتناولها خاصة الحلويات لأنها مضرة بجسم الإنسان، بالإضافة إلى إمكانية تقليل النشويات أو البعد عنها”.

السحور

ووجهت جيهان رسلان عدة نصائح يجب اتباعها عند السحور، وهي: “عدم تناول الكثير من النشويات بجانب البعد عن الأملاح العالية، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على بوتاسيوم مثل الخضراوات خاصة الورقيات مثل الجرجير أو الفلفل الألوان والسلطة”.

وشددت على ضرورة تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، قائلة: “يجب الاعتماد على البروتين لأن الجسم يأخذ وقت أكبر في امتصاصه وبالتالي عدم الشعور بالجوع لفترة كبيرة، بجانب الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو المكسرات النية”.

وأشارت أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن فاكهة البطيخ مفيدة جدًا هايل في السحور لكن لا يعتمد عليها كوجبة رئيسية في السحور، موضحة: “يجب السيطرة على كمية النشويات مع تقليل السكريات”.

الرياضة في رمضان

وأكدت جيهان، عدم تفضيلها ممارسة الرياضة في نهار رمضان، خاصة أن الجسم يكون في حالة جفاف نظرًا لقلة المياه ما يؤثر على الكلي أو الكبد، موضحة أن أفضل وقت لممارستها يكون في صلاة التراويح.

وقالت إن البعض إذا أراد ممارسة الرياضة من الممكن تناول وجبة خفيفة على الإفطار سواء مياه وتمر ثم الذهاب إلى التمرين، مضيفة: “لا يجب أن نأخذ المخاطرة في آخر ساعات الصيام، يجب كسره أولا ومن ثم الذهاب إلى التمرين”.

إنقاص الوزن

ووجهت جيهان عدة نصائح لمن يريد إنقاصل وزنه في رمضان عن طريق: “الاعتماد على البروتين والخضراوات والدهون الصحية”.

وأوضحت أنه في فترة الإفطار يجب شرب مياه أولا وتمر بالإضافة إلى الشوربة أو السلطة ثم الخضراوات لكن يجب أن لا يكون نشوية مثل البسلة والبطاطس.

وتابعت: “من الممكن تناول 3 معالق من الأرز أو المكرونة أو نصف رغيف صغير”، لافتة إلى أنه إذا شعر أحد بالجوع بين الإفطار والسحور عليه أن يتناول زبادي أو رايب مع مكسرات، وإذا رغب في تناول حلويات من الممكن تناول فاكهة.

وعن وجبة السحور، قالت جيهان رسلان: “تناولوا فول أو بيض مسلوق وكوب زبادي وسلطة مع نصف رغيف عيش بلدي”.

ونوهت بأن الفول بروتين نباتي ممتاز جدا لكن فيه كمية نشويات لذا يجب أن يكون الاعتماد الأكبر على الخضراوات، مع وضع ملعقة طحينة على الفول لأنها تحتوي على السمسم المفيد لجسم الإنسان.

وشددت على أن المعدل الطبيعي لنزول الوزن من نصف إلى كيلو في الأسبوع، كما أن أفضل وقت لقياس الوزن في الشهر الفضبل هو وقت الظهيرة وليس قبل المغرب مباشرة لأن الجسم يكون خالٍ من المياه.


الكلمات المتعلقة‎