تستمع الآن

7 أغانِ خالدة لن يمر “شم النسيم” دون أن تسمعها

الخميس - ٠٥ أبريل ٢٠١٨

يحتفل المصريون يوم الإثنين، بأعياد شم النسيم والذي دائما ما يرتبط بسماع عدد من الأغاني التي أطربنا بها نجوم الزمن الجميل، وأصبحت جزءاً من طقوس احتفالات اليوم التي لا يمكن مروره بدونها.

1-الدنيا ربيع

لا تزال أغنية “الدنيا ربيع”، بمثابة الأغنية الرسمية للاحتفال بأعياد الربيع، وغنّتها الفنانة الراحلة سعاد حسني، وكتب كلماتها الشاعر الغنائي صلاح جاهين.

وغنّت السندريلا هذه الأغنية في فيلمها “أميرة حبي أنا”عام 1974، وشارك في بطولته سعاد حسني، وحسين فهمي، وعماد حمدي، وسهير البابلي.

2-الربيع

وضمن أحداث فيلم “عفريته هانم” الذي أُنتج عام 1949، غنّى المطرب القدير الراحل فريد الأطرش أغنية “الربيع”. وبعد النجاح الكبير الذي حققته الأغنية أصبح الجمهور يطلب سماعها في كل حفلاته.

الأغنية من كلمات مأمون الشناوي ويقول أحد مقاطعها: “أدى الربيع عد من تانى والبدر هلت أنواره وفين حبيبي اللي رماني من جنه الحب لناره، أيام رضاه يا زماني هاتها وخد عمري”.

3-غنى الربيع

وفي عام 1946 غنّت كوكب الشرق أم كلثوم أغنيتها “غنى الربيع”، التي كتبها أحمد رامي، ولحّنها رياض السنباطي، ويقول أحد مقاطع الأغنية: “غنى الربيع بلسان الطير رد النسيم بين الأغصان والفجر قال يا صباح الخير يا صحبة الورد النعسان”.

4-هل الربيع الجميل

ومن كلمات الشاعر الغنائي إبراهيم رجب ومن ألحان عبد الحميد توفيق، غنّى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أغنيته، “هل الربيع الجميل”. ولكن لم تحقق الأغنية النجاح المطلوب، مقارنة بكافة أغاني عبد الحليم الرومانسية والوطنية.

5-موكب الربيع

وعلى الرغم من عدم غنائها قصائد عديدة إلا أن الفنانة ليلى مراد غنّت للربيع قصيدة “موكب الربيع”، من كلمات العوضي الوكيل، وألحان محمد سلطان عام 1969.

6-يا بدع الورد

للورد غنت الفنانة أسمهان، من كلمات حلمي الحكيم، وألحان فريد الأطرش.

7-الورد جميل

وبالتأكيد غنت كوكب الشرق أم كلثوم للورد التي تتفتح في فصل الربيع، ولم تكتف أم كلثوم بالغناء عن الربيع فقط ولكنها غنت لكي نتعلم من لغة الزهور، وذلك في أغنية “الورد جميل”.

أم كلثوم قدمت هذه الأغنية الشهيرة عام 1946 وهي من كلمات بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد.


الكلمات المتعلقة‎