تستمع الآن

6 طرق تؤثر بها “السوشيال ميديا” على صحتنا العقلية

الأربعاء - ١٨ أبريل ٢٠١٨

على الرغم من أن التكنولوجيا ستفتح بلا شك الأبواب للجيل القادم من الباحثين، إلا أن بحث Google عن “تكنولوجيا علم النفس” يشرح لنا بشكل تفصيلي كيف تؤثر التكنولوجيا على عقولنا.

وقال خالد عليش في برنامجه “معاك في السكة” إن موضوع تأثير التكنولوجيا على الصحة العقلية للأشخاص واسع وكبير، لذا فإن القائمة التالية ستضم فقط 6 نقاط بها أكثر النتائج الهامة للدراسات والاستطلاعات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي.

1-وسائل التواصل الاجتماعي مسببة للإدمان

أثبتت الدراسات أن 63% من الأمريكان يستخدمون الفيسبوك مرة على الأقل في اليوم الواحد و40% يستخدمونه أكثر من مرة في اليوم الواحد.

2-مقارنة حياتنا بحياة الأخرين

عادة ما تقدم صور الأشخاص على السوشيال ميديا شكل مثالي لحياتهم، ما يجعلنا نقارن حياتنا بهم ونشعر أننا نعيش حياتنا بجودة ورفاهية أقل، وذلك يسبب في النهاية شعور بالإحباط والسلبية.

3-الاستخدام المفرط يجعلنا قلقين

اعترف ثلث الأشخاص في عينة الدراسة أنهم يعانون من صعوبة في الاسترخاء عند عدم القدرة على استخدام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

4-التنمر على مواقع التواصل الاجتماعي

قامت منظمة تهدف إلى تحقيق الأمان على الإنترنت، تسمى Enough is Enough، بإجراء دراسة استقصائية وجدت أن 95٪ من المراهقين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي قد شهدوا على التنمر عبر الإنترنت، و33٪ كانوا هم أنفسهم ضحايا.

5تشجيع المراهقين على شرب الكحول والمخدرات

أثبتت دراسة وجود علاقة بين المراهقين ووسائل التواصل الاجتماعي وتعاطي المخدرات. وأوضحت أن 70٪ من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عاما يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي وأن أولئك الذين يتفاعلون معها بشكل يومي أكثر عرضة لشرب الخمر وتدخين التبغ من الأشخاص العاديين.

6-وسائل التواصل الاجتماعي تجعلنا تعساء

قام باحثون في جامعة متشجن الأمريكية بعمل دراسة لربط استخدام الفيسبوك بالمزاج العام للمستخدمين. وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يستخدمونه بكثرة أقل سعادة من الأشخاص الذين يستخدمونه بشكل أقل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك