تستمع الآن

6 أدوار قادت النجم عمرو واكد للعالمية.. أبرزها “لوسي” و”بيت صدام”

الخميس - ١٢ أبريل ٢٠١٨

أعمال فنية عديدة شارك فيها الفنان المصري عمرو واكد واستطاع أن يلفت إليه الأنظار بشدة وأن يشارك في السينما العالمية مع كبار نجوم هوليود. ويصادف اليوم الخميس الموافق 12 أبريل عيد ميلاد الفنان الشاب الـ45

ولد الفنان عمرو واكد، يوم 12 أبريل 1973، ودرس الاقتصاد في الجامعة الأمريكية، واستفاد عمرو من دراسته للعلوم الاقتصادية في اختياراته وتنظيمه لوقته، وكانت بدايته الفنية على مسرح الجامعة. كما التحق بورشة إعداد الممثل بالجامعة لمدة سنتين ونصف السنة، وحصل على عدة جوائز على مستوى الجامعات.

انطلاقته للعالمية

جاءت انطلاقة عمرو واكد الحقيقية عندما قدمه هاني خليفة للمخرج أسامة فوزي الذي أسند إليه دورا في فيلم “جنة الشياطين”، ثم قدمه وحيد حامد في فيلم “ديل السمكة” الذي حصل فيه على جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية.

1-سريانا

أما عن انطلاقته للعالمية فقد كان فيلم “سريانا” الذي تم إنتاجه في عام 2005 بوابة عبور عمرو واكد إلى العالمية، إذ جسد شخصية المتطرف محمد شيخ عجيزة، داخل أحداث الفيلم التي تدور في إطار سياسي مشوق، حول النزاع العلمي على مصادر النفط، واكتشاف عميل الـ”سي آي ايه”، بوب بارنز، الذي جسد شخصيته جورج كلوني، حقيقة مزعجة عن عمله، لتتعقد الأحداث وتتصاعد بعد ذلك.

مشهد من فيلم سريانا لعمرو واكد
مشهد من فيلم سريانا لعمرو واكد

2-بيت صدام

وفي عام 2008 شارك واكد في المسلسل البريطاني الأمريكي “بيت صدام” حيث قدم شخصية حسين كامل، زوج رغد صدام حسين، والعمل يصور سقوط الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وعائلته، وهو حصيلة إنتاج مشترك بين البي بي سي وHBO. وأثارت مشاركة واكد في ذلك المسلسل الجدل وقتها بسبب عمله أمام ممثل إسرائيلي، وخاض عمرو معركة ليثبت أنه ضد التطبيع ولم يكن يعلم جنسية الممثل وأنه فوجئ باشتراك ممثل إسرائيلي معي، لكنه لم يستطع أن يتراجع لأن العقد شريعة المتعاقدين.

3-الأب والغريب

لاحقا في عام 2010 تم إنتاج فيلم “الأب والغريب”، الذي قدم فيه واكد شخصية “وليد”. وتدور أحداث الفيلم حول رجل عربي غريب يعيش في إيطاليا، ويتعرف على مواطن إيطالي يدعى “ديجو” في أحد المستشفيات التي تعالج ذوي الاحتياجات الخاصة، لأن كليهما لديه طفل معاق، ومن خلال ذلك تنشأ بينهما علاقة صداقة قوية تغير مسار حياتهما إلى الأبد.

4-صيد السالمون في اليمن

وحول دوره في الفيلم الإنجليزي “صيد السالمون في اليمن”، والذي أخرجه “لاسيه هالستروم” الحائز على جائزة الأوسكار ويشارك في بطولته إيوان ماكجريجوار، جسد “واكد” في ذلك الفيلم الذي تم إنتاجه عام 2012، شخصية الشيخ محمد، وتدور قصة الفيلم حول شيخ يمني مهووس بسمك السلمون، يطلب من عالم بريطاني نقل سمك السلمون إلى صحراء اليمن، كي يتكاثر بإحدى مزارع تربية الأسماك أو البحيرات المتواجدة في قلب الصحراء، الأمر الذي يدفع الحكومة البريطانية لمتابعة التجربة التي تراها فرصة من أجل حدوث طفرة بتلك المنطقة.

5-لوسي

أما عن أكثر أفلام واكد التي أثارت ضجة كبيرة على السوشيال ميديا وهو فيلم “لوسي” مع سكارليت جوهانسون، وذلك بسبب القبلة التي جمعت بينها وبين عمرو واكد. ويحكي الفيلم عن فتاة تدعى لوسي “سكارليت جوهانسون” تعيش في تايبيه بتايوان خلال فترة دراستها يتم إجبارها على العمل ضمن إحدى عصابات توزيع المخدرات، وتزرع مادة نادرة وممنوعة في أحشائها ليتم نقلها لدولة أخرى. من غير قصد، يتسرب بعض من هذه المادة إلى دمها. ما يجعلها إنسانة خارقة قادرة على استيعاب المعلومات بشكل فوري وتحريك الأشياء ذهنيا، وقادرة على تحمل الآلام وقدرات أخرى. يحاول رئيس العصابة قتلها ولكنه لا يستطيع، إذ أنها تقوم بحقن نفسها بالمزيد من تلك المادة. وفي ذلك الفيلم قدم واكد شخصية “بيار ديل ريو”.

6-جيوستورم

عاد عمرو واكد إلى السينما العالمية مرة أخرى في عام 2017 من خلال فيلم الخيال العلمي “جيوستورم” Geostorm، الذي يجسد خلاله دور محقق فرنسي يتحالف مع النجم الأميركي، جيرارد باتلر، من أجل إنقاذ البشرية. وتدور أحداث الفيلم وهو أولى تجارب المخرج دين ديلفن، حول شبكة من الأقمار الصناعية، مصممة للسيطرة على المناخ العالمي لتفادي الكوارث الطبيعية عن الأرض، وتنجح هذه الأقمار في مهمتها لمدة عامين، ويحدث خطأ حيث تبدأ الأقمار الصناعية بالهجوم على الأرض، ويتم تكليف اثنين لحل عطل البرنامج، قبل أن تحدث عاصفة تمسح كل شيء على الكوكب. شارك واكد في بطولة الفيلم، بجانب نجوم كبار أمثال: جيرارد باتلر، إد هاريس، أندي جارسيا، أبي كورنيش، جيم ستراجلس.


الكلمات المتعلقة‎