تستمع الآن

5 إرشادات “حكومية” للتوعية بمخاطر سوء الأحوال الجوية

الأربعاء - ٢٥ أبريل ٢٠١٨

أصدر مركز معلومات مجلس الوزراء بيانا أكد فيه أنه يتابع تداعيات سوء الأحوال الجوية، حيث تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء اعتبارا من، مساء الثلاثاء، لمتابعة الموقف وإجراءات التعامل مع الأمطار الغزيرة وكذا إجراءات الاستعداد لمواجهة السيول المحتملة ببعض المناطق.

كما أصدر إرشادات مهمة للمواطنين لمواجهة سوء حالة الطقس، أهمها:

1-التوجه إلى المناطق المرتفعة الآمنة والابتعاد عن أماكن السيول ونهايات الأودية عند المصبات التي تصب في البحر الأحمر أو نهر النيل

2-نقل الأمتعة والممتلكات الثمينة إلى الأدوار العليا للحفاظ عليها

3-إحكام إغلاق النوافذ والأبواب للحدّ من تأثير مياه الأمطار والسيول على الممتلكات

4-الابتعاد عن المباني المُعرّضة للهدم أو جرف المياه

5-عدم استخدام الطرق المُعرّضة لمخاطر السيول بالمحافظات في حالات سقوط الأمطار الغزيرة

وأشار إلى إنه تم من خلال غرفة العمليات المركزية التنسيق بشكل مكثف ومستمر مع كل من (محافظة القاهرة، وزارة التنمية المحلية، جهاز مدينة القاهرة الجديدة، الإدارة العامة للحماية المدنية، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي)، وذلك للمناورة بالإمكانات المتاحة لسرعة الاستجابة بمختلف المناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة خاصة بمدنية القاهرة الجديدة، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة.

الخط الساخن للشكاوي

وتم تخصيص الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) والموقع الالكتروني www.shakwa.eg لتلقي البلاغات والشكاوى الخاصة بتداعيات الأمطار وسوء الأحوال الجوية.

توقعات بالسيول في المناطق التالية:

وتشير التنبؤات الخاصة بحالة الطقس والأمطار من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية وقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري باستمرار حالة عدم الاستقرار وسقوط أمطار رعدية غزيرة قد تصل إلى حد السيول بمحافظات (جنوب سيناء – السويس – البحر الأحمر) خاصة طرق (طابا- نويبع، الزعفرانة – العين السخنة)، هذا وقد تم تحويل حركة المرور من طريق (الزعفرانة – العين السخنة) إلى طريق (الجلالة – القاهرة).

كذلك تنشط الرياح على محافظة البحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب الصعيد (أسوان- الأقصر- قنا-سوهاج)


الكلمات المتعلقة‎