تستمع الآن

مصر ضمن أسوأ 10 دول فى مجال المساواة بين الجنسين

الأربعاء - ١٨ أبريل ٢٠١٨

تأتي مصر ضمن أسوأ 10 دول في مجال المساواة بين الجنسين وفقا لتقرير الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ما يعد ذلك مؤشرا خطيرا ومثيرا للقلق.

إليكم قائمة بأسوأ الدول في العالم في مجال المساواة بين الجنسين:
1-السعودية
2-كوريا الجنوبية
3-الهند
4-الجزائر
5-ماليزيا
6-إيران
7-تركيا
8-أندونيسيا
9-مصر
10-الأردن

وقالت زهرة رامي في الخبر الذي قرأته على مستمعي برنامج “عيش صباحك” إن تقرير حكومي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي خلال عام 2015 أن التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة المصرية سواء في المنزل أو الأماكن العامة بلغت نحو 2.6 مليار جنيه سنويا.

ويعتبر ذلك المسح أول مسح وطني شامل يتضمن أنواع وأشكال العنف المختلفة الذي تتعرض له النساء والفتيات في الفئة العمرية 18-64 سنة، ويقدر التكلفة الاقتصادية الناجمة عنه.

أسباب تصنيف مصر كواحدة من أسوأ الدول في المساواة بين الجنسين:

الختان والزواج

أظهر مسح أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن العنف القائم على النوع الاجتماعي أن 9 من كل 10 نساء تعرضن لعملية الختان، وأن 11% من النساء أجبرن على الزواج الحالي أو الزواج الأخير، وأن ما يزيد عن ربع النساء تزوجن قبل بلوغهن 18 سنة.

العنف من قبل الزوج

كما أظهر المسح تعرض حوالي 46% من النساء السابق لهن الزواج لأي من أشكال العنف من قبل الزوج، 43% منهن تعرضن لعنف نفسي، 32% تعرضن لعنف بدني و12% تعرضن لعنف جنسي.

وأفاد أن أن 10% من النساء السابق لهن الزواج عانين من العنف البدني والنفسي والجنسي من قبل الزوج.

لم يتوقف العنف الذي تتعرض له المرأة عند الزوج فقط بل امتد ليشمل الخطيب، حيث تعرضت حوالي 17 % من النساء لأي من أشكال العنف من قبل الخطيب الحالي أو السابق.

وأشار التقرير أيضا إلى أن 43% من النساء اللاتي تعرضن للعنف من قبل الزوج خلال العام السابق للمسح بحدوث إصابات لهن نتيجة عنف الزوج.

العنف الأسري

ووفقا لنتائج المسح فإن حوالي 18% من النساء تعرضن لعنف بدني أو جنسي منذ بلوغهن سن 18 سنة من قبل أفراد العائلة أو البيئة المحيطة، و17% ذكرن أنهن تعرضن للعنف البدني، و2% تعرضن للعنف الجنسي.

ويؤكد التقرير أن الأب يعد هو المرتكب الرئيسي للعنف البدني ضد المرأة سواء منذ بلوغها سن 18 سنة (50%) أو خلال الأثنى عشر شهرا السابقة على تنفيذ المسح (43%).

بلغت نسبة الذكور الغرباء من مرتكبي أحداث العنف الجنسي ضد المرأة منذ بلوغها 18 عاما 87%. وتعرضت 75% من النساء والفتيات لعنف جنسي خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح.

ويذكر أن الأب ارتكب حوالي 3% من حالات العنف الجنسي ضد المرأة، بينما ارتكب الشقيق 1% من هذه الحالات.

العنف في الأماكن العامة

تعرضت 13% من النساء خلال العام السابق للمسح لأي شكل من أشكال العنف أو التحرش في الأماكن العامة سواء في مكان العمل أو المؤسسات التعليمية أو في المواصلات العامة أو في الشارع. وحدثت غالبية حالات التحرش في الميكروباص بنسبة بلغت 60%.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك