تستمع الآن

مصر تستورد رنجة وسردين بـ50 مليون دولار

الأحد - ٠٨ أبريل ٢٠١٨

كشفت بيانات إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تتضمن تفاصيل واردات مصر في الـ8 أشهر الأولى من عام 2017، أن واردات مصر من الأسماك بأنواع مختلفة خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2017، تجاوزت قيمتها 324.4 مليون دولار، وتعد أبرز أنواع الأسماك المستوردة خلال هذه الفترة سمك الرنجة والسردين والسالمون.

وشملت أنواع الأسماك التي تم استيرادها خلال تلك الفترة سمك “موسى والبلطي وروبيان جمبري”، بالإضافة إلى سمك البوري والحبار وبلح البحر وشرائح سمك مجمدة وعقارب البحر ورخويات أخرى.

وقالت زهرة رامي في الخبر الذي قرأته على مستمعي برنامج “عيش صباحك” إن حجم استيراد مصر من سمك الرنجة والسردين والسالمون نحو 50 مليون و123 ألف دولار، من إجمالي قيمة واردات الأسماك خلال الـ8 أشهر الأولى من 2017.

ويتزايد إقبال المصريين على تناول الفسيخ والرنجة في موسم شم النسيم، حيث شهدت محلات الفسيخ زحاما كبيرا، رغم ارتفاع الأسعار الأمر الذي لم يمنع المصريين من ممارسة طقوسهم المعتادة في تناول الأسماك المملحة خلال الاحتفال بشم النسيم. كما امتدت استعدادات شم النسيم لتشمل بائعي لوازم الفسيخ من خس وبصل وليمون.

ويرجع بعض المؤرخون ارتباط المصريون بعادات وتقاليد يوم شم النسيم من تناول الأسماك المملحة والخروج إلى الحدائق والمتنزهات إلى عصر الفراعنة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك