تستمع الآن

في ذكرى ميلاده.. 7 من أعمال نور الشريف دخلت قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية

الجمعة - ٢٧ أبريل ٢٠١٨

تحل يوم السبت 28 أبريل، ذكرى ميلاد الفنان الكبير نور الشريف، الذي ولد عام 1946 وتوفى 11 أغسطس عام 2015، حيث قدم خلال مشواره الفني الطويل العديد من الأعمال الخالدة في ذاكرة السينما والدراما.

ابن حي السيدة زينب الذي تنازل عن حلمه في أن يكون لاعب كرة قدم بسبب حبه للتمثيل الذي قاده إلى الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وهناك تعرف على سعد أردش الذي رشحه للعمل معه في دور صغير في مسرحية الشوارع الخلفية، ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية روميو وجولييت وأثناء البروفات تعرف على عادل إمام الذي رشحه للمخرج حسن الإمام ليقدمه في فيلم قصر الشوق.

وقدم نور الشريف أكثر من 150 فيلما تليفزيونياً للسينما المصرية نالت منها 7 أفلام لقب أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هي”زوجتي والكلب”، أبناء الصمت، الكرنك، أهل القمة، حدوته مصرية، العار، سواق الأتوبيس.

زوجتي والكلب

جسد الشريف في هذا الفيلم دور الشاب المراهق المولع بجمع صور النساء العاريات، أدى الدور بنجاح باهر لما تميز به من صدق الأداء وبساطة الإقناع وحركته وحواره المميزين، التعبيرات الصامتة كانت انعكاساً صادقاً لشخصية الفتى المراهق الذي يعاني الكبت الجنسي، الفيلم من إنتاج عام 1971 للمخرج سعيد مرزوق، بطولة الفنان نور الشريف والفنانة الراحلة سعاد حسني.

أبناء الصمت

جسد في هذا الفيلم دور المجند مع بقية زملائه، الذين تتنازع أحلامهم، حيث رصد الفيلم حال المجتمع المصري عقب هزيمة يونيو على الصعيد الداخلي وعلى الجبهة واختير الفيلم ليكون رقم 74 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، تنتهي قصة الفيلم بعبور القوات المسلحة لقناة السويس وأسر عساف” ياجوري” أحد لواءات الدبابات بجيش الاحتلال الإسرائيلي، الفيلم من إنتاج عام 1974 بطولة الراحل نور الشريف والراحل أحمد زكي ومن إخراج محمد راضي.

الكرنك

في عام 1975 قام بدور طالب في كلية الطب في فيلم “الكرنك”، والفيلم مثَّل انتقادا حادا لثورة يوليو، حيث جسد نور الشريف دور طالب الطب الذي لا يعمل بالسياسة ويندرج اسمه ضمن قائمة الخارجين عن النظام فيدخل المعتقل أكثر من مرة ويعذب حتى حدوث ثورة التصحيح وقيام حرب أكتوبر، الفيلم من إخراج علي بدرخان وبطولة سعاد حسني ونور الشريف وفريد شوقي.

أهل القمة

من إنتاج عام 1981، الفيلم قصة الكاتب نجيب محفوظ ومن سيناريو مصطفى محرم، الفيلم عبر عن اللصوص الجدد الذين استفادوا من قوانين الانفتاح الاقتصادي، الفيلم من بطولة نور الشريف وسعاد حسني ونادية عزت ومن إخراج علي بدرخان.

حدوته مصرية

منتصف عام 1982، جسد نور الشريف دورا بارعا من خلال فيلم “حدوتة مصرية” واندمج الشريف في الشخصية وتقمص الدور وأداه ببراعة بالغة واختير هذا الفيلم ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، الفيلم يعرض سيرة شاهين خاصة حال تعرضه لأزمة قلبية ونصب لنفسه محاكمة في رحلة علاجه سرد خلالها كل ما مر به من سلبيات، الفيلم من إخراج يوسف شاهين وبطولة الراحل نور الشريف ويسرا.

العار

الفيلم بطولة الثلاثي الرائع نور الشريف ومحمود عبدالعزيز وحسي فهمي، يقوم نور الشريف بدور الأخ الأكبر الذي يموت والده تاجر العطارة ما يستدعيه أن يصارح باقي أشقائه بطبيعة عمل والدهم في تجارة المخدرات ويجبرهم على العمل معه وفي النهاية تضيع المخدرات في الملاحات، الفيلم من إنتاج عام 1982، واخراج علي عبدالخالق ومن تأليف محمود أبو زيد.

سواق الأتوبيس

قام بدور حسن سواق الأتوبيس الابن الذي يعمل على إنقاذ ورشة والده التي تعرضت للبيع في مزاد علني بسب تراكم الديون عليه، الفيلم من إنتاج عام 1982، قصة محمد خان وسيناريو بشير الديك ومن إخراج عاطف الطيب، الفيلم بطولة الفنان نور الشريف والقدير عماد حمدي والفنانة ميرفت أمين.


الكلمات المتعلقة‎