تستمع الآن

“فيسبوك” يوقف حساب شركة لتحليل البيانات بسبب مخالفتها للقوانين

الثلاثاء - ١٠ أبريل ٢٠١٨

أعلن “فيسبوك”، عن توقيف حساب شركة تحليل المعلومات “CubeYou” من النظام الأساسي بعد أن أخبرت قناة CNBC فيسبوك بأن تلك الشركة تقوم بجمع معلومات عن المستخدمين من خلال الاختبارات.

وقامت شركة CubeYou بتضليل المستخدمين عن طريق اختبارات ادعت أنها “للبحث الأكاديمي وغير هادفه للربح”، ثم قامت الشركة بمشاركة معلومات المستخدم مع جهات تسويقية، وذلك بحسب الخبر الذي قرأته زهرة رامي على مستمعي برنامج “عيش صباحك” على إذاعة نجوم إف إم.

ويتشابه السيناريو بشكل كبير مع الطريقة التي حصلت بها Cambridge Analytica على بيانات المستخدمين بشكل غير مصرح به، ووصل عدد الأشخاص الذين استطاعت “كامبريدج أنالاتيكا” الوصول لبياناتهم أكثر من 87 مليون حساب على موقع فيسبوك بغرض استهداف التسويق السياسي.

باعت شركة “كيوب يو”، التي ينكر المدير التنفيذي بها حدوث أي خداع للمستخدمين، بيانات جمعها باحثون يعملون مع مختبر Psychometrics في جامعة كامبريدج، على غرار الطريقة التي استخدمت بها “كامبريدج أنالاتيكا” المعلومات التي حصلت عليها من أساتذة آخرين في الجامعة للتسويق السياسي.

إن اكتشاف ما قامت به شركة “كيوب يو”، يشير إلى أن جمع البيانات من الاختبارات واستخدامها لأغراض التسويق لم يكن مجرد حادثة منعزلة أو منفردة. ولكن حقيقة أن “كيوب يو” تمكنت من تضليل وتغيير المسمى الأساسي للغرض من الاختبارات، وأن فيسبوك لم يفعل شيئا لإيقافها حتى أشارت CNBC إلى المشكلة، تشير إلى أن تلك المنصة لا تستطيع السيطرة بشكل كامل أو كبير على ذلك النوع من النشاط.

على الرغم من كل ما حدث، عارض فيسبوك فكرة أنه لا يستطيع الرقابة على هذه الأنواع من التطبيقات والأنشطة. وبعد أن تم إخطار فيس بوك عن الانتهاكات المزعومة لـ CubeYou، أعلن فيسبوك إنه سيوقف جميع تطبيقات الشركة حتى يتم الانتهاء من التدقيق. كما أعلن فيسبوك شكره لـ CNBC للفت نظرهم لمثل هذه الواقعة.

 



مواضيع ممكن تعجبك