تستمع الآن

طفل يعثر على كنز من الخواتم واللؤلؤ في ألمانيا

الثلاثاء - ١٧ أبريل ٢٠١٨

عثر فتى صغير على مئات من العملات الفضية والخواتم واللؤلؤ والأساور التي تعود إلى ألف عام، في عهد الملك الدنماركي “هارالد جورمسون” في جزيرة روجن الألمانية الشمالية في بحر البلطيق.

وتم العثور على عملة فضية واحدة لأول مرة في يناير من قبل اثنين من هواة جمع الآثار، واحد منهم صبي يبلغ من العمر 13 عاما.

وبعد إبلاغ السلطات أصبح مكتب الآثار التابع للدولة مشاركا في عمليات التنقيب، وتم اكتشاف الكنز بأكمله من قبل الخبراء خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بحسب الخبر الذي قرأه مروان قدري على مستمعي نجوم إف إم من خلال برنامج “عيش صباحك”.

علماء الآثار الهواة
علماء الآثار الهواة

وكان أصحاب الكشف يستخدمان أجهزة الكشف عن المعادن في الحقل قرب قرية “شابرود” عندما عثر واحد منهم على قطعة صغيرة اعتقد في البداية أنها مجرد نفايات ألومينيوم. ولكن عندما قاموا بتنظيفها، فهموا أنها قطعة قيمة.

وقال علماء الآثار إن نحو 100 من العملات الفضية كانت على الأرجح من عهد “هارالد جورمسون” المعروف باسم “هارالد بلوتوث” الذي عاش في القرن العاشر وأدخل المسيحية إلى الدنمارك.

مجموعة من العملات الفضية المكتشفة
مجموعة من العملات الفضية المكتشفة

من هو “بلوتوث”؟

كان واحدا من آخر ملوك “الفايكينج” التي أصبحت الأن “الدنمارك وألمانيا الشمالية وجنوب السويد وأجزاء من النرويج”.

جاء لقبه من حقيقة أنه كان له أسنان ميتة بدت مزرقة اللون، لكنه الآن معروف أكثر بتقنية البلوتوث اللاسلكية التي اخترعتها شركة الاتصالات السويدية إريكسون.

وقد أطلقت الشركة على هذه التقنية، التي تم تطويرها لتوحيد أجهزة الكمبيوتر اللاسلكية مع الأجهزة الخلوية، وذلك لقدرته على توحيد الدول الاسكندنافية القديمة.

يحمل شعار تلك التكنولوجيا، الأحرف الرونية لأحرف اسمه الأولى وهي HB.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك