تستمع الآن

شاهد.. من هو آرثر سي كلارك الذي تنبأ بتكنولوجيا اليوم منذ 50 عاما؟

الأربعاء - ١١ أبريل ٢٠١٨

ألقت “بي بي سي” الضوء على حياة كاتب الخيال العلمي، آرثر سي كلارك، والذي تنبأ من 50 عاما بالتكنولوجيا التي نعيشها اليوم، أبرزها تكنولوجيا الأقمار الصناعية والطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي.

وكانت توقعات كلارك يسخر منها باستمرار، والآن ينظر له على أنه أفضل كاتب خيال علمي، وتعد كتبه الأكثر مبيعا في الوقت الحاضر.

وكان آرثر كاتبا للخيال العلمي في بريطانيا ومبتكرا وله نظرة مستقبلية، كانت تنبؤاته حول المستقبل مثار للسخرية، واليوم تبدو توقعات كلاك حول الاختراعات التكنولوجية دقيقة بشكل غير معقول.

وكان أبرزا عن الاتصالات السلكية واللاسلكية، حيث قال إنها ستجعل حياتنا أسهل وسنكون مع بعضنا البعض أينما نكون واليوم بالفعل وفرت لنا تكنولوجيا الأقمار الصناعية التليفزيون والهواتف والإنترنت.

كما تنبأ بإجراء عمليات جراحية عن بعد، قائلا: “أنا جاد تماما عندما أقترح أنه في يوم من الأيام قد يكون لدينا جراحين في المخ في أدنبرة يجرون عمليات جراحية لمرضى في نيوزيلندا”، وبالفعل أجريت أول عملية جراحية ناجحة عن بعج في عام 2001 بواسطة جراحين في نيويورك، وكان المريض في فرنسا.

وعن عالم الذكاء الاصطناعي، قال: لن يكون أكثر سكان العالم ذكاء في المستقبل رجالا أو قرودا ستكون آلات وفي نهاية المطاف سوف يتفوقون على صانعيهم في الذكاء”.

وفاة آرثر سي كلارك

في العقد الأخير من حياته، منح المفوض السامي البريطاني في سريلانكا كلارك لقب فارس، كما نال أرفع تكريم مدني في سريلانكا وهو سريلانكا بهيمانيا، كما شهد تأسيس معهد آرثر سي كلارك للعلوم الفضائية. وتوفي بعد توقف تنفسه في 19 مارس عام 2008، كان عمره حينها 90 عامًا، وكتب ما يقارب الـ100 كتاب، إلى جانب عدد لا يحصى من المقالات والقصص القصيرة، وقد قدم في مجال استكشاف الفضاء والعلوم إسهامات لا تقدر بثمن.

وتكريمًا لما قام به، أطلق الاتحاد الدولي الفلكي اسم مدار كلارك على المدار الواقع على ارتفاع 36000 كيلومتر فوق خط استواء الأرض، كما أطلق اسم كلارك على الكويكب 4923.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك