تستمع الآن

تمرين يساعدك على التخلص من المشاعر السلبية

الأحد - ٢٢ أبريل ٢٠١٨

قالت لايف كوتش هبة فراج، إن هناك عدة عوامل تساهم بشكل كبير في التخلص من المشاعر السلبية التي يشعر بها البعض أو العصبية الزائدة، وهي تسهم في الشعور بالراحة النفسية.

وأضافت هبة خلال حلولها ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، أن تلك العوامل تبدأ بضرورة وجود وقت ولو لدقائق قليلة للجلوس بمفردك لمعرفة السبب وراء العصبية والإدراك بالأفكار والمشاعر السلبية وضرورة التخلي عنها.

وأشارت إلى أن تراكم المشاعر السلبية يزيدها لذا يجب معرفة أولا بأول تلك الأفكار السيئة ومواجهتها والعمل بأقصى سرعة على تركها، مضيفة: “هذه النقطة مفيلة بتحسين علاقتي بنفسي”.

وتابعت: “الأمر يحتاج إلى وقت للتأمل، مع العمل على نفسك وأفكارك وسلوكياتك من خلال التأمل، ثم تبديلهم بمشاعر أخرى مثل نقاط القوة والنقاط التي ترغب في العمل عليها”.

واستطردت هبة: “الشعور بالخوف من المسؤولية يعود إلى تفكير الأشخاص في مواقف سلبية تحدث في الماضي مع ربطها بأحداث سيئة تخشى أن تحدث في المستقبل، وفي تلك اللحظة العقل يتوقف عن التفكير في اللحظة الحالية التي يعيشها الإنسان ومن ثم يدخل في دوامة”.

وعن السبيل نحو التخلص من هذا الشعور، أكد لايف كوتش هبة فراخ: “لا بد من التحرك من دون خوف وبخطوات مدروسة”.

وأوضحت أن هناك تمرين بسيط كفيل برسم النقاط التي تغفل عن الإنسان ويساعده على مواجهة مشاعره السلبية، وهو: “رسم دائرتين، الأولى (للأشياء القريبة) مثل المواضيع التي تستطيع السيطرة عليها مثل الأفكار والمشاعر والمهارات والاحتياجات، والثانية هي (للأشياء البعيدة) وهي الأشياء التي لن تستطيع السيطرة عليها مثل مشاعر الآخرين وتصرفاتهم ووجهات النظر”.

وعن كيفية زيادة الوعي بالنفس، قالت هبة إنه لا بد من وجود فهم عميق للأفكار والمشاعر وما الذي يحركها ويحفزها، موضحة: “لازم يوجد فهم عميق للقيم التي تطبقها حتى تشعر أنك بأحسن حال، مع التركيز على نقاط الضعف والعمل على تقبلها وتوظيفها في المكان الصحيح”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك