تستمع الآن

الشاعر أحمد علي موسى لـ”مصنع الأغاني”: كتبت مدخل “تملي معاك” في ميكروباص

الثلاثاء - ٠٣ أبريل ٢٠١٨

قال الشاعر أحمد علي موسى، إنه أصغر شاعر بدأ العمل في المجال الفني بعمر 18 سنة فقط، ومع الفنان الكبير عمرو دياب في أغنية “تملي معاك”.

وأضاف موسى خلال استضافته في برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، أنه كان في كلية الحقوق بصحبة عدد كبير من نجوم الفن من بينهم: عمرو مصطفى، ونادر عبدالله، وخالد سليم، مشددًا على أن حلمه كان العمل في الموسيقى.

تملي معاك

وكشف عن مفاجأة في أغنية الهضبة “تملي معاك”، قائلا: “كتبت دخول الأغنية في ميكروباص، واستلفت قلم من زميل لي لكتابة الكلمات، ونظرًا لعدم امتلاكي ورقة في تلك اللحظة فتحت علبة الكبريت وكتبت المدخل”، مؤكدًا: “أعطيت الملحن شريف تاج الدين دخول المذهب على علبة كبريت”.

وعن كواليس الأغنية، أوضح: “عمرو دياب تفاجأ عندما عرف عمري الحقيقي وهو 18 عامًا، وعند ذهابي للأستوديو برفقة تاج الدين اعتقد أنني قريب له أريد التقاط صورة مع الهضبة، واستغرب عندما عرف أنني شاعر الأغنية”.

وتابع: “فكرة الأغنية عندما سمعت أغنية (تملي في قلبي يا حبيبي) للفنان محمد فوزي في الميكروباص، وأخذت الفكرة وحاولت أعمل تجديد، وكتبت الأغنية وأعطيتها لتاج الدين، وكان الهضبة قد انتهى من الألبوم الخاص به وقرر إطلاق اسم (العالم الله) عليه، لكن عقب عرض الكلمات عليه لاقت إعجابه وأصبح الألبوم باسمها وتم تصويرها وهو ما فاجئني”.

وأنا وياك

وتطرق لكواليس أغنية “وأنا وياك” للفنان راغب علامة، موضحًا: “كتبتها مرة واثنين وثلاثة، حتى ظهرت بهذا الشكل، وعندما عرضت على راغب لم يطلب تعديلات فيها”.

وأكمل: “الموضوع كان بسيطًا جدًا والتصوير كان مميزًا، وهذا كان ثاني تعاون مع راغب علامة، فهو سوبر ستار مريح في التعامل ويمتلك الخبرة الكافية لمعرفة هل الأغنية مناسبة له أو غير مناسبة، على عكس بعض الفنانين الجدد الذين لا يمتلكون تلك الحاسة”.

جت تصالحني

وحول أغنية “جت تصالحني” للفنان مصطفى قمر، أكد أحمد علي موسى أنه كان يجلس في الجامعة مع صديق لله ومر بأزمة مع خطيبته، وفي اليوم الثاني وجدهما يتحدثان كما أن شيئا لم يحدث وسأله عن السبب، مضيفًا: “قال لي إنها صالحته ومن هنا جءت فكرة الأغنية”.

وأشار إلى أن الأغنية كان من المفترض أن يغنيها الفنان حميد الشاعري وبالفعل لاقت إعجابه خاصة مع تلحين محمد رحيم، مؤكدًا: “لن مصطفى قمر كان يتعاون مع حميد في ألبومه الجديد، وفي أحد الأيام طلب حميد من قمر سماعها وهنا لاقت إعجابه وطلبها من الشاعري”.

بين إيديك

وقال موسى، إنه تعاون مع الفنانة الكبيرة أصالة 3 مرات في “بين إيديك”، والدويتو مع الفنان رامي صبري في أغنية “مش فاكر”، وبناءً على رغباتك”، مشيرًا إلى أن أول أغنية من الأغاني القريبة له.

وعن كواليس الأغنية، أوضح: “كتبتها لأبني يوسف، لأنني أحبه جدًا وزوجتي صاحبة الفكرة وقالت لي اكتب عنه، وعقب الانتهاء منها عُرضت على أصالة ووافقت فورًا، وكانت من أسرع الأغاني التي نفذت”.

عامر منيب

وتحدث عن الفنان الراحل عامر منيب، موضحًا: “لم يكن مطربًا أعمل معه فقط هو قيمة كبيرة وأب روحي، لأنه أول شخص وقف بجوار هذا الجيل الفني، وتعاونت معه في 32 أغنية”.

وتطرق إلى أغنية “الله عليك”، مضيفًا: “من الأغاني التي أحبها جدًا، وكانت أغنية الخطوبة الخاصة بي وعندما سمعها طلبها عامر مني ونفذناها، ووزعها الموزع طارق توكل مرتين، لأن أول توزيع لم يكن يحمل الطابع الرومانسي وعند طرحها نجحت نجاحًا كبيرًا”.

إزاي حبتني

وكشف أحمد علي عن سر وراء أغنية “إزاي حبتني” للفنان شريف مكاوي، قائلا: “هي من ألحان محمد حماقي وكانت مقررة أن تطرح في ألبوم حماقي الأول (خلينا نعيش)، وفوجئت به يتحدث معي ويطلب مني الذهاب للاستوديو”.

واستطرد: “كنت متخيل أن حماقي هيغنيها، لكنه أخبرني أن من سيغنيها هو شريف مكاوي وسمعتها ولاقت إعجابي، لكن لم أكن أتوقع نجاحها بهذا الشكل الكبير”.

جوايا هتعيش

وأكد موسى، أن أغنية “جوايا هتعيش” للفنان رامي صبري موجهة للفنان الراحل عامر منيب، موضحًا: “رامي كان مرتبطًا بالفنان الراحل، وعمل معه ولحن له عدة أعمال فنية، وعقب مرور عام ونصف كنت أعمل مع رامي في ألبومه غمضت عيني”.

وقال: “عندما كنا نتحدث أخبرني أنه يحتاج عامر معه في ذلك الوقت ليأخذ رأيه في ألبومه، وقال لي أن أحاول إخراج مشاعره في كلمات أغنية، وبالفعل عزلت نفسي لفترة داخل غرفة وكتبت الكلمات ولم أكن متوقعًا أن رامي سيلحنها بهذه السرعة”.

في الحياة

وعن تعاونه مع تامر حسني، قال علي موسى: “ظللت 3 أو 4 قعدت 4 سنين ابعت له كل يومين 3 أغاني، وفي النهاية تعبت من المحاولة، ثم جاء لي ملحن من الإسكندرية اسمه محمد عبية، وتعاونت معه وبعد ذلك حدثني هاتفيًا وقال لي مبروك الأغنية ذهبت للفنان تامر حسني”.

واستطرد: “تامر فنان لطيف جدًا، ومن هذه الأغنية تعاونت معه في أغنية أخرى وهي (هقولك كلمة)”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك