تستمع الآن

الرقابة الإدارية تحقق في غرق “التجمع”.. وتؤكد: إيقاف عدد من المسؤولين عن العمل

الأحد - ٢٩ أبريل ٢٠١٨

تدخلت هيئة الرقابة الإدارية، لكشف ملابسات غرق بعض مناطق القاهرة الكبري خاصة مدينة القاهرة الجديدة، بمياه الأمطار التي هطلت على عدة مناطق خلال الأيام الماضية.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، فإن الرقابة الإدارية أصدرت بيانًا أشارت فيه إلى أنه تم إيقاف عدد من المسؤولين بجهاز المدينة عن العمل، بعد تحويل الأمر إلى النائب العام منذ يومين.

وتابعت: “القرارات جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس بالوقوف على الأسباب الفنية والموضوعية التي أدت إلى وقوع أزمة تراكم مياه الأمطار من جراء الطقس السييء الذي ضرب بعض المناطق بالقاهرة الكبرى وبخاصة عقب سابقة التحذيرات الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد لجميع الجهات بتعرض البلاد إلى رياح يصاحبها سقوط أمطار تصل للسيول”.

وشددت الرقابة على أنه عقب الفحص تم اكتشاف أن هطول الأمطار بكثافة أدى إلى عدم استيعاب محطات الرفع لها، بجانب ارتفاع منسوب المياه بعدد من محطات الرفع ما أدى لارتدادها وإحداث تجمعات مائية كبيرة أخذت طريقها لمحطة محولات كهرباء الحي الرابع بالقاهرة الجديدة، فانقطع التيار الكهربي وتوقفت معه بعض محطات الرفع بالمدينة لفترات طويلة تصل لعدة ساعات وأسفرت عن خلل جسيم بنظام الصرف في القاهرة الجديدة برمتها.

 

واستطردت في بيانها: “تسبب ذلك في وجود أعطال جسيمة وجوهرية بالعديد من الطلمبات ومولدات الكهرباء وشبكات الحريق وبعض لوحات التحكم الرئيسية لتشغيل الطلمبات الخاصة بنظام الصرف الصحى بالقاهرة الجديدة، الأمر الذى شكل جريمة جنائية تضر بالمال العام وتستدعي المسائلة القانونية”.

واتهمت الهيئة المسؤولين عن الأزمة بعدم الحرفية والمهنية في إدارتها، فضلًا عن غياب التنسيق بين وزارات الإسكان والكهرباء والنقل ومحافظة القاهرة للاستفادة من قدرات كل منهم وإمكاناتهم لتلافي الآثار التى نجمت عن ذلك، وعدم كفاية مطابق الصرف بالطرق الرئيسية والفرعية بالمدينة أو اتخاذ إجراءات تكفل تلافي أثار الحفر الموجودة بالطريق الدائري حتى الأوتوستراد وما ترتب عليه من انسداد المطابق وعدم وجود خطوط صرف أو بالوعات بطريقي الكورنيش والأوتوستراد.

وأوضحت أن المسؤولية ترجع إلى رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، ورئيس شركة الصرف الصحي للقاهرة الكبرى، واللجنة المسؤولة عن استلام وتسلم محطات الصرف الصحي لجهاز مدينة القاهرة الجديدة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك