تستمع الآن

أخصائية تغذية لـ”النص الحلو”: نصيحة مهمة لمن تناول الفسيخ في “شم النسيم”

الثلاثاء - ١٠ أبريل ٢٠١٨

نصحت الدكتورة نورا حسب الله، أخصائية التغذية، كل من احتفل بأعياد “شم النسيم”، يوم الإثنين، بتناول الرنجة والفسيخ بالتمهل في اليوم الثاني وعدم الإكثار من اللحوم أو الفراخ.

وقالت نورا في مداخلة هاتفية مع يارا الجندي، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “النص الحلو”: “أنا أكلت فسيخ ورنجة وبحبهم جدا، وأنصح الناس تأكل كل حاجة ولا يحرم نفسه مما يحبه ولكن نأخذ بالنا من كميات الملح، خصوصا مرضى القلب والكلى، ونأكل بعدها موز أو عصير برتقال وطبعا جرجير وكركديه لكي ينزل المياه من الجسم، ولكن لا أحب إحساس الذنب عند الناس وهو يوم ووجبة ستمر بشكل عادي”.

وأضافت: “يفضل ثاني يوم نخفف من أكلنا للحفاظ على القولون ولا نأكل لحوم وفراخ، ولكن نلجأ للخضروات والفواكه وعصائر فريش بكميات بسيطة طبعا عشان السكريات”.

وتابعت: “لا أرجح موضوع الديتوكس لفترات طويلة، وكل حاجة بالمعقول أفضل طبعا، ولما نعيد الأكل نتعامل مع جسمنا بالراحة ولا نأكل بكميات كبيرة مرة واحدة، والجسم محتاج نشويات ودهون ومش مع نفسنا نعمل ديتوكس لأنها ستؤثر على الجسم ويسبب تساقط الشعر، وممكن نعملها لمرة واحدة في الشهر كل 3 أيام بيفرق في الوجه ونضارة البشرة ولكن لا نكمل عليها لفترات طويلة”.

ويعتبر تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، ولهذا يحذر الأطباء من الإسراف في تناولها، وألا يتناول الفرد أكثر من 150 جراماً من الفسيخ في الوجبة الواحدة.


الكلمات المتعلقة‎