تستمع الآن

5 شروط مهمة قبل تناول الفسيخ والرنجة

الأحد - ٠٨ أبريل ٢٠١٨

قالت الدكتورة ريهام صفوت أخصائي التغذية العلاجية، إن كمية الصوديوم والأملاح الموجودة في الرنجة والفسيخ تعتبر كارثة بالنسبة للأمهات الحوامل لما يسببه ذلك النوع من الطعام من ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تسمم الحمل.

وأكدت الدكتورة ريهام صفوت، في حوارها يوم الأحد، عبر برنامج  “بنشجع أمهات مصر”، على نجوم إف إم، أنه يجب على الناس الاعتدال في أكل الأسماك المملحة مشيرة إلى الناس الغير معتادين على تناول تلك الكمية من الأملاح قد يسبب تناولها صدمة للجسد والإصابة بالعديد من الأعراض الجانبية.

نصيحة لربات البيوت عند الشراء

وعن شراء الرنجة والفسيخ نصحت ريهام ربات المنزل عدة نصائح مهمة:

1- “لازم نكون عارفين مصدر الشراء والمحل يكون واخد تصريح من وزارة الصحة والعاملين بهم كافة إجراءات السلامة والمكان نظيف”.
2- “يجب أن نتأكد من صحة التخزين في أوعية خشبية بها مسام لضمان التهوية الجيدة”.

3- “لازم يكون لون السمك مظبوط  والقرانية شفافة والخياشيم لونها وردي ولحم السمك متماسك وغير مهري”.
4- “يفضل تخزين السمك وتجميده لـ 48 ساعة بعد شرائه لحفظه. ثم غسله بمياه جارية ونقعها في الخل والليمون والزيت”.
5-“يفضل بدء الطعام بالسلطة لما تحويه من ألياف وشرب المياه بشكل منتظم على مدار اليوم”.

الدكتورة ريهام صفوت أخصائي التغذية العلاجية
الدكتورة ريهام صفوت أخصائي التغذية العلاجية

وعن البصل الأخضر والملانة “الحمص الأخضر” قالت ريهام: “سميت ملانه لأنها تمتلئ في وقت الربيع، وأكلها مهم لامتصاص السموم والأملاح، كما يعتبر البصل الأخضر “صيدلية متنقلة” ويحافظ على المناعة وفاتح للشهية ويحتوي على فيتامين سي لذلك يفضل تناوله قبل الطعام. كما يفضل شرب كوب مياه باليمون قبل الأكل للحفاظ على الجسم من التعرض لسموم عالية”.

وشددت ريهام صفوت على أهمية الابتعاد عن الخلط بين تناول أنواع مختلفة من البروتين في شم النسم حيث قالت: “يفضل عدم تناول اللحمة المشوية والدواجن في نفس الوقت مع الأسماك المملحة لتجنب تناول جرعة زائدة من البروتين والإصابة بعسر الهضم وظهور أمراض النقرس عند بعض الناس”.

وإجابة على سؤالها عن معاناة الوزن الزائد نصحت: “تنظيم مواعيد الأكل مع الحركة الجسدية ضروري، والأكل لازم يكون صحي وبه خضار وفاكهة وألبان ويفضل البعد عن الطعام السريع والجاهز مع شرب المياه بانتظام”.

كما نصحت ريهام بشرب أو أكل أشياء مرطبة بعد أكل الرنجة والفسيخ بساعتين أو ثلاث ساعات، مثل الزبادي واللبن الرايب والفاكهة والترمس والجنزبيل للمساعدة على راحة وهدوء الجهاز الهضمي.

وأكدت: “لازم فطار خفيف يوم شم النسيم مثل الفاكهة أو البيض  أو الزبادي، وأكل السلطة قبل أكل الفسيخ والرنجة مع عدم الإكثار من تناول العيش مع الأسماك المملحة”.


الكلمات المتعلقة‎