تستمع الآن

9 مصريين في قائمة “فوربس” للشباب العربي الأكثر تأثيرًا

الخميس - ١٥ مارس ٢٠١٨

يثبت المصريون يومًا بعد يوم أن المستحيل لا محال، إذ ينحتون في الصخر من أجل تحقيق أحلامهم والارتقاء ببلادهم إلى مراتب عليا، وهو ما كشف عنه قائمة فوربس للشباب العربي الأكثر تأثيرًا، في قائمتها التي أصدرت شهر مارس الحالي.

وضمت القائمة، الشباب الذين لم تتخط أعمارهم 30 عامًا، حيث شملت شخصيات عربية من المفكرين والمشاهير والمثقفين (من أصل عربي)، إلا أن القائمة احتوت على 9 مصريين، وهم:

1- محمد صلاح

أشارت القائمة، إلى أن محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي يعد لاعب موهوب، وساهم بشكل كبير في صعود منتخب مصر إلى نهائيات كأس العالم والتي تقام في روسيا 2018، كما أنه ينافس على صدارة هدافي الدوري الإنجليزي.

2- مصطفى حمدان

يعد حمدان مؤسس شركة “ريسيكلوبيكيا” المصرية وهي شركة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية في الشرق الأوسط.

وأصبحت شركته الجديدة من أهم الشركات في منطقة الشرق الأوسط، وتدور 70 % من نفايات مصر.

3- علي محمد

عمره 23 عامًا، وأسس “تقنيات فوند”، والتي تمكن فاقدي السمع، من رؤية وتجسيد الصوت بشكل لحظي باستخدام الذكاء الإصطناعي.

وتتم التجربة عن طريق إظهار موجات الصوت على شاشة عرض في نفس الوقت، حيث تمكن من الحصول على عدة جوائز من: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد، وإنتل ومايكروسوفت.

4- رامي هلالي

شريك مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة “Kotn”، وحقق مع زملائه نموًا شهريًا لأعمال الشركة بنسبة 37% منذ إطلاقها في 2015.

وتتخصص الشركة في بيع ملبوسات من القطن المصري الأصلي إلى المستهلك، وتصنع أقمشة خاصة بها مصنوعة من القطن الذي يتم شراؤه مباشرة من مزارع دلتا النيل، لتصنع منها الملابس في مصنع خارج الإسكندرية.

5- نور أحمدين

يعد نور أحد موظفي شركة “أوبر” الأوائل في مصر، حيث تكفل بإطلاق وإنشاء المكتب الخاص بالشركة في القاهرة، وطور أحمدين التطبيق حتى أخذ مكانة كبيرة في مصر.

وأصبح الشاب المصري رئيس تطوير التسويق والأعمال بالشركة في عام 2016، وتمكن من الحصول على العديد من الشراكات الاستراتيجية ومنها عقد رعاية النادي الأهلي.

6- مصطفى أمين

أسس برفقة صديقه محمد خيرت، موقع “شوارع مصر” ويتكفل الموقع بمناقشة القضايا الشائكة، حتى أصبح الأكثر قراءة في مصر خاصة أنه باللغة الإنجليزية، وسجل 6 ملايين زيارة.

كما أسس مصطفى البالغ من العمر 29 عامًا، وخيرت 25 عامًا، الموقع عام 2012، حيث يهتم بمناقشة قضايا شائكة في المجتمع المصري، كما يعمل الثنائي على موقع “شوارع اللاجئين”.

7- طارق مولار

مولار يبلغ عمره 29 عامًا، وهو صاحب تجربة تسوق عبر الإنترنت، حيث نقل مع عدد من شركائه التجربة إلى ألمانيا، حيث أصبح موقعه ثاني أكبر متجر لشراء الملابس عبر الإنترنت بأكثر من 2 مليون مستخدم.

وبلغت إيرادات الشركة 135 مليون يورو في 2017، ومن المتوقع أن تضاععف تلك الإيرادات خلال العام الحالي.

8 – مصطفى قنديل

أسس قنديل موقع يتيح حجز حافلات النقل الثقيل عبر الإنترنت ولديه 300 حافلة، لأول مرة في مصر.

وحصلت الشركة الناشئة التي تم تأسيسها في عام 2017، على استثمارات قدرها 500 ألف دولار من شركة “نقل” خاصة خلال العام الماضي.

هيثم عاصم

أفضل مثال على المخترع الصغير هو الشاب المصري هيثم عاصم، حيث أصبح الأصغر سنًا في شركة IBM، بـ 25 براءة اختراع.

وحصل هيثم على 12 جائزة إبداع من IBM، خاصة أن عمله متعلق بالمدن الذكية والذكاء الاصطناعي، وهو حاليًا مدير تقني في دبلن بأيرلندا.


الكلمات المتعلقة‎