تستمع الآن

وفاة الكاتب الكبير لويس جريس بعد صراع مع المرض

الإثنين - ٢٦ مارس ٢٠١٨

توفي منذ قليل، الكاتب الصحفي الكبير لويس جريس، زوج الفنانة الراحلة سناء جميل، عن عمر يناهز 90 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وشعل جريس، عددًا من المناصب المهمة من بينها: عضو المجلس الأعلى للصحافة، وعضو لجنة الصحافة بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو لجنة القراءة بالمسرح، بالإضافة إلى عضو لجنة الرقاب العليا على المصنفات الفنية.

وولد الكاتب الراحل عام 1928 في مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط، ثم حصل على بكالريوس الصحافة والأدب من الجامعة الأمريكية عام 1955، وحصل بعد ذلك على دبلوم دراسات عليا من جامعة ميتشجان عام 1958.

كما أجرى جريس، عددًا من الحوارات الصحفية المميزة مع شخصيات عالمية، منها: كاسترو، وجيفارا، ومكاريوس.

وحل لويس جريس، ضيفا على الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج “بصراحة”، حيث تحدث عن ذكرياته، قائلا: “كنت في الأساس أدرس علوم ولكن بداخلي كنت أريد بشدة العمل في الصحافة، وقررت تحويل مجال دراستي والالتحاق بالجامعة الأمريكية لدراسة الصحافة وضحيت بعامين من دراسة العلوم”.

وعن رد فعل أسرته حينما علموا بما فعله، تابع لويس جريس “أخفيت عنهم وحينما تأخرت في التخرج كنت أقول لهم إنني اتعرض للسقوط بسبب صعوبة الدراسة، وكانت المشكلة الأكبر في توفير المقابل المادي ولكن تم توفيره من جانب أسرتي”.

وأضاف لويس جريس “عايشت في الجامعة الأمريكية كيفية الكتابة الصحفية وطباعة الصحف وكانت عملية مرهقة للغاية، وكانت البداية مع مجلة (القافلة) التي تصدر عن الجامعة”.

وتزوج الراحل، من الفنانة الكبيرة الفنانة سناء جميل في منتصف الستينيات، حتى توفيت، وكتب عنها: “رحلت وتركتينى وحيدًا وقد كنا اتفقنا على ألا نفترق.. لكن لا رد لقضاء الله فلتكن مشيئته ونحن نقبلها برضاء تام.. أعيش على أمل أن ألقاك يا وحيدتي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك