تستمع الآن

نصائح قبل الولادة.. ابتعدن عن الحلويات و”الرجيم” أثناء الحمل

الأحد - ١١ مارس ٢٠١٨

قالت هبة المغربي أخصائي التغذية العلاجية، إن من أسباب زيادة الوزن عند الأطفال حديثي الولادة يعود إلى زيادة ملحوظة في وزن الأم وبالتالي فإن الطفل يتأثر بهذه الزيادة، أو تكون خلايا دهنية عند الطفل وتسبب سمنة عنده خلال أول عامين من الولادة.

وأضافت خلال حلولها ضيفة ببرنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، أن الأمهات لا يجب أن تتبعن حميات غذائية خلال فترة الحمل، حيث إنه يؤثر على صحتها وصحة الجنين.

وأوضحت المغربي، أن وزن الأمهات خلال فترة الحمل يزداد 11 كيلوجرامًا، قائلة: “إلا إذا كانت الأم تعاني من سمنة مفرطة لذا لا يجب أن يزيد الوزن عن 9 كيلوجرامات خلال الحمل”.

وتابعت: “أول 3 أشهر من الحمل لا نريد أن تحصل الأم على سعرات حرارية كثيرة، لكن في الثلاثة أشهر الثانية نضيف 300 كالوري إلى النظام الغذائي، كما أنه في الثلاثة أشهر الأخيرة نضيف 500 كالوري لنظامنا الغذائي، وبهذه النتيجة لن يزداد وزن الأم”.

الأكل الصحي

وعن الأكل الصحي للأم الحامل أو الأم حديثي الولادة، قالت: “لا بد أن نأخذ سعرات مناسبة حسب معدل كتلة الجسم، حيث إنه في الحمل يجب أن نحصل على 1800 إلى 2000 سعر حراري”.

وأكدت: “نفضل طريقة أكل وجبات صغيرة متعددة لا تحتوي على سعرات عالية، عن طريق تناول الجبن قليل الدسم أو اللبن قليل الدسم، مع تجنب الحلويات”.

فيتامين D

وأشارت المغربي، إلى أن نقص فيتامين D، يردي إلى العديد من المشاكل عند الأمهات من بينها الشعور بالكسل، والاكتئاب مع آلام في الظهر والمفاصل، وعرقلة عملية حرق الدهون.

واستطردت: “لا بد على الحامل التي تعاني من نقص فيتامين D، الذهاب إلى طبيب غدد حتى يعالج ذلك الأمر نظرًا لأهميته الشديدة للأم خاصة خلال فترة الحمل”.

وأكملت أخصائي التغذية العلاجية: “فيتامين D هو فيتامين الشمس، وعلى الرغم من ذلك إلا أننا لا نتعرض لها بطريقة صحيحة، وللحصول على الاستفادة الكاملة منها يجب أن نتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل الغروب”.

ريجيم الأطفال

وتطرقت هبة المغربي إلى “ريجيم” الأطفال، قائلة: “نقصان الوزن السريع للأطفال أمر غير مستحب، لذا يجب الذهاب لطبيب متخصص حتى يجلس مع الطفل ويرى الأطعمة المحببة له والمكروهة حتى يستطيع الوصول لطعام يحبه الطفل”.

وتابعت: “المياه أيضًا مهمة جدًا لأي نظام غذائي خاصة للأطفال، ثم نعطي له نظامًا غذائيًا عبارة عن 5 وجبات في اليوم حتى لا يشعر بالجوع”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك