تستمع الآن

نادر السيد لـ”في الاستاد”: علاقتي بالحضري أصبحت أفضل بعد الاعتزال.. والزمالك محتاج لاعبين يشعرون بقيمة الفانلة

الإثنين - ٢٦ مارس ٢٠١٨

شدد نادر السيد، حارس مرمى منتخب مصر والأهلي والزمالك السابق، على أهمية مباراة البرتغال الودية السابقة والتي تلقى خلالها المنتخب هزيمة 2-1، مشددا في الوقت نفسه على نجاح محمد الشناوي في حراسة مرمى الفراعنة رغم الانتقادات التي تلقها عقب المواجهة.

وقال السيد في حواره مع كريم خطاب، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “في الاستاد”: “هي تجربة مفيدة جدا وفيه ناس بيشوفوها من وجهة نظر مختلفة، ولكن هيكتور كوبر لديه فلسفة مختلفة في التجربتين واختيارات الفرق موفقة جدا بالنسبة للمنتخب، وهي تجربة لم يكن منها الهدف مكسب وخسارة، ويمكن هدفها البحث عن التشكيل الأمثل والتغييرات، وأظن أنه كان يحب يتعادل أو يكسب حتى لو معنويا”.

وأضاف: “أعتقد أن كوبر لديه تشكيل واضح ومعروف، منتخب مصر لما يكون معروف تشكيله دائما يحقق بطولات، وهو مدرب لديه ثقة في عناصره حتى لو لم تشارك مع أنديتها وهذا يعطي الثقة للاعبين، واختياره لمحمد الشناوي لحراسة مرمى المنتخب هو استمرارا لثبات مستواه الفترة الماضية، والثقة المتبادلة بين المدرب واللاعبين تفرق في أدائهم”.

حراسة المرمى

وتابع السيد: “أعتقد أن كوبر سيجرب عدد كبير من اللاعبين وممكن يثبت التشكيل في أخر استعداد أمام منتخب بلجيكا، هذه المرحلة من أميز المراحل، والـ4 حراس الحاليين من أفضل 4 في مصر، ولما نأتي نقيم الحراس نرتبهم على أساس طبعا، الحارس عبارة عن صفات بدنية وفنية وخططية وشخصية، والأخيرة مهمة جدا للحارس”.

وأردف: “محمد عواد وأحمد الشناوي ومحمد الشناوي بدنيا جيدين جدا السرعة والرشاقة والمرونة وهذا ليس تقليلا من شأن عصام الحضري، لكن عجلة الزمن لا تقف، والحضري بخبرته وعزيمته وإصراره يتغلب على النقص بالنسبة للحالة البدنية وتحسب له، ومحمد الشناوي نجح وعواد لم نراه بعد وأحمد الشناوي ننتظره أيضا.. وهذا بعيدا عن الجانب الشخصي هل شخصيتي تتأثر أو أشعر باهتزاز، والتجارب السابقة هل يهتز لو دخل فيه هدف أو لديه ثبات انفعالي وهذه من المميزات الموجودة لدى الحضري، ومحمد الشناوي وأحمد لديهم ثبات جيد أيضا”.

وعن المشكلة التي يراها في حارس الزمالك أحمد الشناوي، قال: “الشناوي مش حاسس بنفسه ولا يشعر أنه حارس قوي، هو لازم يرى نفسه أقوى من هذا وأنا حدثته في هذا الأمر من قبل، سمعتنا في الوطن العربي إن مصر بتخرج حراس جيدين، الشناوي ممكن يكون من الحراس الرائعين في مصر، ومحمد الشناوي اجتهد جدا مع نفسه ولديه مخزون رائع”.

الأهلي

وعن تجربته مع الأهلي وكيف يراها، شدد نادر السيد: “تجربتي مع الأهلي لا تحكم عليها بالنجاح أو الفشل لأنني فأنا لم ألعب، طبعا بحب الأهلي وجمهوره والإدارة وشايف إن أي لاعب لديه اسم وتاريخ في ناديه لا يذهب للنادي المنافس، وفيه لاعبين كان لديهم عروض من القطبين وقلت لهم لا تذهبوا.. مثلا عبدالله السعيد ليس ابن النادي الأهلي وهو من الإسماعيلي، ابن النادي هو من خرج من الناشئين، تجربتي في الأهلي أعتز عليها بالمستوى الشخصي وليس الفني وقتها قرر الجهاز الفني إن عصام الحضري هو اللي يلعب”.

وأردف: “مانويل جوزيه أول ما روحت قال لي إنت لسه قادم من المنتخب وعصام الحضري هو من أنهى الموسم وبالتالي هو من سيبدأ ووافقت بالطبع، وبعدها بأسبوع قال لي ستشارك ولكن الحضري استمر تفوقه وبطبيعة الحال كمل الدوري، وأنا وقتها كنت جيد جدا وكنت متألق وأنا مش عيل صغير وكنت نمرة واحد في المنتخب، وكلامي الآن أرد به على الكلام المغلوط بأني تعاقدت مع الأهلي لكي يخاف الحضري ويخشى على مركزه ويتألق، ولكن بعدما تنهي مشوارك كلاعب كرة تتحول لمقاعد الجماهير وعمر ما كان هدفي الدخول في مجال التدريب، ومن زمان قراري ألا أضع نفسي في مجال الموظفين، وبتحول من لاعب محترف إلى مشجع أو محب، وأنا مش محتاج لأحد يزايد على زملكاويتي وأنا بحب الزمالك جدا ووقت ما كنت لاعب كنت محترفا وبخلص لمكاني ومهنيتي، وعلاقتي بالحضري أصبحت أفضل بعدما بطلت كرة وأنا ليس عندي مشكلة مع أحد”.

الزمالك

وعن علاقته الحالية بإدارة الزمالك، أشار: “علاقتي جيدة بإدارة نادي الزمالك والآن أذهب للنادي دائما لأن ابني يتدرب في قطاع الناشئين كحارس مرمى، وحتى في عملي كشركة التسويق الخاصة بي نتعامل في معسكرات وحقوق وبيع وشراء لاعبين مع كل الأندية”.

وشدد: “عندي تحفظ كزملكاوي لما يحدث في النادي إن الإحلال والتجديد بكثرة كل سنة مع تغيير مدربين صعب جدا، رأيي يا تغير مدرب مع ثبات لاعبين وإضافات بسيطة يا إما تغير لاعبين مع ثبات مدرب وأيضا ليس بهذا العدد، ومش أي لاعب يقدر يلعب في الاهلي أو الزمالك، أي لاعب كان ينضم للزمالك يكون معروفا ويفيد النادي وأيضا النادي يستفيد منه، مش معقول لاعب يأتي غير معروف ويأخذ وضعه وهو الذي يستفيد من النادي، المفروض يكون 60 أو 70% قوام الفريق من اللاعبين اللي طالعين من النادي والإضافات أحسن من اللي الموجود وإنه يدخل الأهلي بالنسبة له حلم لكن مش أي حد يدخل، وفيه لاعبين دخلوا الأهلي ولم ينجحوا ورحلوا ولا تذكرهم وممكن يكون أكثر شوية في الزمالك”.

خاما بيليات

وعن اهتمام الزمالك باللاعب خاما بيليات، كشف نادر السيد: “اللاعب كان مهتما أن يأتي الزمالك في يناير الماضي، ولكن فريقه صن داونز الجنوب أفريقي طلب مبلغ كبير جدا، ولكن هما جمدوه ثم ذهب لأذربيجان بمبلغ كبير، الزمالك محتاج لاعبين يشعرون بقيمة الفانلة، فيه لاعبين مش مقدرين قيمة التي شيرت، أنا شخصيا لما بدخل النادي حاليا بشعر برهبة لكن فيه لاعبين لا يشعرون بهذا، لازم يموتوا أنفسهم لكي يأخذوا مكانهم”.

جيل كأس العالم

وعن الفارق بين الجيل الحالي لمنتخب مصر وجيل 98، قال: “فيه فروقات فنية ولا نحكم على الأجيال إلا في نهايتها، الجيل الحالي بتاع أحمد فتحي ومحمد صلاح ومحمود حسن تريزيجيه أميز ما فيهم إنه قريبين من بعض وعامل حالة جيدة ومهم لا يشعرون أن هناك نجوم في الفرقة، وهيكتور كوبر قال إنهم أحسن لاعبين تعامل معهم في حياته، وهذا هو ما أوصلنا لكأس العالم وسيصلوا في المونديال لأكثر من الدور التمهيدي وأتوقع مصر وأوروجواي يتأهلوا من المجموعة”.

وعن الاتهامات الدائمة التي تطال الراحل محمود الجوهري مدرب منتخب مصر الأسبق، بأنه كان مدرب دفاعي، أكد السيد: “الجوهري عمره ما كان بيلعب مدافع أو لعب بطريقة دفاعية، بالعكس الناس تلعب الآن بطريقته وهي الدفع بمهاجم واحد، ويشكل على حسب المباراة واللاعبين اللي لديه”.

وأردف: “أسامة نبيه، مدرب المنتخب الحالي، قال لي كوبر عمره ما قال للاعبين دافعوا ولكنه يلعب بطريقة بها توازن، وهو مدرب جيد جدا، نجاح مدربين كثر إن لديهم عدل في التعامل مع كل اللاعبين ولا يجامل أحد على حساب الآخر، وشايف إن كوبر عادل جدا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك