تستمع الآن

منال رستم.. قصة فتاة تسعى لتكون أول محجبة مصرية تتسلق قمة جبل “إيفرست”

الثلاثاء - ١٣ مارس ٢٠١٨

تسعى الصيدلانية منال رستم، والتي عاشت طفولتها بدولة الكويت، لأن تكون أول سيدة مصرية محجبة تصل إلى قمة جبل “إيفرست”، على الرغم من الصعوبات التي واجهتها في بداية الأمر من رفض والدها، خوفًا من مخاطر تلك المغامرات، إلى التكاليف الباهظة التي لا بد من توافرها للتسلق، ولكنها تميزت عن غيرها من المصريات بالتحدي والإصرار والعزيمة على تحقيق أحلامها، متغلبة على العادات والتقاليد، إضافة إلى تحملها تكاليف رحلاتها الشاقة.

وفي حوار أجري معها عبر موقع “دوتشيه فيله” الألماني بنسخته العربية، قالت منال: “في كل رحلة استكشافية أخوضها غالبا ما أكون العربية المحجبة الوحيدة بين كل النساء، وتكون ردة الفعل مثل (يا إلهي) لم نكن نعلم أنه مسموح لك بالتسلق”.

وأضافت: “إنهم لا يعرفون قدراتي، في اللحظة التي ترتدين فيها الحجاب فإنك تقدمين نفسك على أنك مسلمة، وهذا يمنحني الفوة كل يوم، لذلك إذا تميزيت في حياتك المهنية فهذا يغير نظرة العالم للنساء المسلمات، لقد حرمت من أدوار معينة بسبب الحجاب”.

وكشفت: “كنت على وشك أن أخلع حجابي، كانت لحظات ضعف بالنسبة لي، وفي 2014 أطلقت مجموعة على فيسبوك بشعار surviving hijab، وأسسته لمساعدتي في الحفاظ على الحجاب وأضفت صديقاتي في البداية، والآن وصلت المجموعة لحوالي 600 ألف مشاركة، لا يجب أن تكوني مسلمة لتدخلي المجموعة طالما لا تهاجمين من اتخذت هذا الطريق ولا يجب أن تكوني محجبة أو ممن يحبون الحجاب، من الجميل أن نرى نساء يدعمن نساء آخريات لأنهم يفهمن تحدياتهن، إنه ملاذ آمن للنساء”.

واختتمت حديثها: “سواء اخترت ارتداء البكيني أو البوركيني على الشاطئ لا أحد لديه الحق أن يتدخل في طريقة حياتك”.

وبدأت منال مغامرتها بتسلق جبل سانت كاترين في عام 2009 بدافع التجربة والاكتشاف، ثم شاركت في عدة ماراثونات حول العالم في الأقصر ودبي والكويت وعمان والأردن وسور الصين العظيم ولندن ومدريد.

واخُتيرت منال رستم كأول امرأة عربية مصرية محجبة تكون وجها لشركة “nike” العالمية للملابس الرياضية للمحجبات، بدأت رحلتها لأول مرة بجبل كيليمانجارو في تنزانيا، أعلى قمة جبلية في القارة السمراء المقدرة بـ5 آلاف و895 مترًا.

في عام 2013 نجحت في تسلق جبل كينيا، ثاني أعلى قمة جبلية في العالم، والبالغ ارتفاعها 5 آلاف و199 مترًا، في 2015 تسلقت أعلى قمة في أوروبا وخامس أعلى قمة في العالم، وهي قمة “إلبروس” الموجودة في روسيا ويبلغ ارتفاعها 5 آلاف و642 مترًا.

في 2016 تسلقت منال قاعدة جبل الهملايا المقدرة بارتفاع 5363 مترًا، وفي مايو من العام نفسه كانت أول فتاة مصرية في سباق سور الصين العظيم.


الكلمات المتعلقة‎