تستمع الآن

محظورات ابتعد عنها خلال الإدلاء بصوتك في “الانتخابات الرئاسية”

الإثنين - ٢٦ مارس ٢٠١٨

أكد الصحفي إبراهيم قاسم، إن قانون الانتخابات الرئاسية يشير إلى أنه من أتم سن 18 عامًا يحق له الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية طالما وجد اسمه في قاعدة الناخبين.

وأضاف قاسم في مداخلة هاتفية ببرنامج “عيش صباحك” مع مروان قدري على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، أنه تم تحديث قاعدة بيانات الناخبين وإضافة الذين بلغوا سن 18 عامًا وإزالة الذين توفوا خلال السنوات الأربع الماضية.

وشدد على أن من ليس معه بطاقة رقم قومي لن يتمكن من التصويت، مؤكدًا: “لا بد أن يكون مع الناخب بطاقة رقم قومي، ويجوز التصويت بالبطاقة السارية أو غير السارية لكن يشترط أن تكون معه”.

وتابع: “يمكن لحائزي جواز السفر التصويت به في لجان الانتخاب شرط أن يكون ساريًا ومميكنًا لأنه يحمل الرقم القومي للشخص الذي يصوت”.

وأشار قاسم إلى أنه تم فتح باب التسجيل للوافدين من المحافظات خلال الأيام الماضية من أجل تغيير مكانهم الانتخابي حتى يستطيعوا تسجيل البيانات في الشهر العقاري خاصة للعاملين الذين يأتون من المحافظات البعيدة ويعلمون في القاهرة مثل عمال العاصمة الإدارية، قائلا: “إذا لم يسجل العامل سيضطر إلى السفر إلى بلدته من أجل الإدلاء بصوته”.

واستطرد: “لا بد على المصوت أن يؤشر ويعلم على اسم المرشح بعلامة (صح) أو (دائرة) لكن لا يجوز أن يكتب على بطاقة الاقتراع اسمه أو رأي أو تصويرها بالهاتف المحمول”.

وعن الحبر الفسفوري، أكد قاسم: “لا بد على الناخب أن يغمس أصبعه فيه منعًا لعملية الازدواج في التصويت”.

وأوضح أن هناك شائعة ظهرت خلال اليومين الماضيين بشأن التصويت لمن أتموا سن العشرين فقط وليس أقل من ذلك، مشددًا على أن الهيئة العليا للانتخابات نفت ذلك وأكدت أن عملية التصويت متاحة لمن بلغوا سن الـ 18.

وأكمل: “ظهرت مسألة أخرى، وهي أنه عقب إطلاق اسم الشهداء على بعض المدارس وتغيير مسمياتها أصبح هناك لغط بين الناخبي، لذا أعادت الهيئة وضعت الأسماء القديمة بجانب الأسماء الجديدة”.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية التي بدأت 26 مارس وتستمر حتى 28 مارس، بين المرشحين عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى عن حزب الغد.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في قاعدة البيانات، 59 مليونًا و78 ألفًا و138 ناخبًا، حيث وزعوا على 13 ألفًا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك