تستمع الآن

كل ما تريد أن تعرفه عن رياضة “الكروس فيت”.. تحرق 1500 سعر حراري

الثلاثاء - ٢٠ مارس ٢٠١٨

قال حسن جبر مدرب اللياقة البدنية، إن رياضة “الكروس فيت” أسست عن طريق عدة حركات مركبة، وتهدف إلى تغيير شكل الجسم إلى الأفضل واكتسابه القوة.

وأكد خلال حلوله ضيفًا على برنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، أن الإصابات التي تحدث خلال ممارسة تلك الرياضة تأتي بسبب سوء إدارة من المدرب المسؤول عن الشخص الذي يدربه، قائلا: “لو المدرب يمتلك رؤية جيدة وعلى دراية قوية باللعبة لن يتسبب في إصابة أي لاعب”.

وشدد على ضرورة اطلاع كل مدربي “الكروس فيت” على كل جديد في اللعبة والتطورات التي طرأت بها، مشيرًا إلى أن تلك الرياضة جاءت عن طريق تداخل أكثر من لعبة معًا.

وتابع حسن جبر: “الكروس فيت عبارة عن خليط من 3 ألعاب هم: الكارديو أو السويدي ورفع الأثقال والجمباز، وهذه الألعاب هي من أسست للكروس فيت”.

وأوضح مدرب اللياقة البدنية، أن الكروس فيت تعطي الجاهزية لأي شخص لممارسة أي نوع من أنواع الرياضة سواء السباحة أو الركض، مؤكدًا: “تفرق في حياة الشخص بنسبة 180 درجة، وتغير الشكل إلى الأفضل”.

وعن العائق الوحيد أمام أي شخص نحو التغيير لأفضل، أكد: “العائق الوحيد أمام أي شخص هو نفسه، الشخص نفسه هو الذي يمنع نفسه”.

وشدد على أن تغيير شكل الجسم إلى الأفضل يحتاج إلى عاملين أساسيين، هما: الريجيم والتمرين، قائلا: “التمرين لمدة ساعة يحرق 500 أو 600 كالوري، وإذا زادت المدة إلى ساعتين يتم حرق 1200 كالوري أو 1500 كالوري، فهي تسهم بشكل كبير على زيادة حرق الدهون”.

الكيتو دايت

وعن ريجيم الكيتو دايت، قال: “هو ريجيم قليل الكربوهيدرات وغني بالبروتين والخضروات، وهو موجود منذ قليل الأزل وكان يلجأ إليه ممارسي رياضة كمال الأجسام، كما أنه يعمل على زيادة معدلات حرق الدهون بشكل كبير”.

وتابع حسن جبر: “هذا النظام هو خطر للمبتدئين وليس مناسبًا لكل الأشخاص، لأن الجسم إذا ابتعد عن تناول الطعام لفترة معينة لن يحرق الدهون المطلوبة أو سيقلل من معدلات حرقها”.

واستطرد: “الريجيم أسهل مما نتخيل مش لازم أحرم نفسي من الأكل، ولا بد أن يحتوي طبق الطعام على نصفين، النصف الأول أي شيء أخضر، والنصف الآخر نشويات”.

ألم العضلات

وتطرق إلى ألم العضلات عقب ممارسة الرياضة، قائلا: “ألم العضلات يحدث نتيجة إفرازات يفرزها الجسم خلال الرياضة بسبب عدم اللعب المنتظم، لذا يجب عدم البعد عنها”.

وتطرق: “لا بد من التسخين الجيد قبل ممارسة أي رياضة خاصة كرة القدم والمواظبة على الرياضة”.

مرض السكري

وعن ممارسة المصابين بمرض السكري للرياضة، قال: “ممارسة الرياضة ليست عبئًا على المصابين بمرض السكري، خاصة أن ذلك المرض ليس عبئًا أمام أي رياضة”.

وقال: “هناك أطباء تغذية جيدين جدًا لازم يلجأ لهم مرضى السكري لضبط الأمر، لكن لا يوجد عائق أمام ممارسة الرياضة للمرضى”.

الطعام قبل وبعد التمرين

وتطرق حسن جبر إلى آلية تناول الطعام قبل التمرين، قائلا: “يجب الابتعاد عن تناول الطعام قبل التمرين بساعتين أو أكثر، وحتى لا أصاب بثقل حركة خلال ممارسة الرياضة”.

وأكمل: “لازم بعد التمرين بساعة أدخل بروتين للجسم ليساعد في بناء العضلة مرة أخرى، مع نوم لمدة 8 ساعات خاصة أن بناء العضلات يتم خلال النوم”.

وعن خطوات النظام الغذائي الصحي، أكد: “يرجى الابتعاد عن السكر الابيض والتقليل من الطعام المصنع، والاعتماد على الخضراوات والمواد الطبيعية، وشرب 3 لترات من المياه”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك