تستمع الآن

كلب آلي في نزهة وسمكة آلية تقتحم المحيط.. هل بدأ غزو الروبوتات لحياة البشر؟

الإثنين - ٢٦ مارس ٢٠١٨

يبدو أن العصر المقبل سيشهد تواجد الروبوتات الآلية في حياة البشر بشكل كبير، خاصة بعد ظهور جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، مؤخرا وبجواره كلبًا روبوتيًا للسير في مؤتمر سري في كاليفورنيا، كما طور مجموعة من العلماء سمكة آلية يمكنها أن تسبح بشكل مستقل جنبًا إلى جنب مع الأسماك الحقيقية.

وتم التقاط صور للملياردير البالغ من العمر 54 عامًا إلى جانب جهاز الروبوت، الذي يحمل اسم “سبوت ميني” رباعي الأرجل، والذي سبق مقارنته بالكلاب القاتلة التي ظهرت في مسلسل بلاك ميرور نيتفليكس، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الإثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطاني، فقد نشر بيزوس الذي تبلغ قيمة ثروته 92 مليار جنيه إسترليني (130 مليار دولار)، الصورة على حسابه على تويتر، وكتب عليها: “اصطحب كلبي الجديد للنزهة”.

وطور الروبوت “سبوت ميني” بواسطة شركة بوسطن ديناميكس، هو الكلب الروبوت الأكثر تقدما على الإطلاق، إذ يمكنه الهرولة وعقد الأشياء باستخدام ذراعيه، وحتى فتح الأبواب بمفرده.

وتم الكشف لأول مرة عن هذا الروبوت في العام الماضي، كما يعد الروبوت واحدا من ضمن عدد من الروبوتات المعروضة في حدث المريخ، والذي يتم استضافته في فندق Parker Hotel في ولاية كاليفورنيا.

وخلال الفيديو الذي تم التقاطه في المؤتمر، يظهر “بيزوس” يمارس لعبة “تقليب الزجاجة” مع روبوت يشبه الذراع، بينما مقطع آخر يظهر SpotMini يسير عبر شريط من العشب في حين أن اثنين من الآليين يتتبعونه في جميع أنحاء.

صوفي

من ناحية أخرى، طور مجموعة من العلماء سمكة آلية يمكنها أن تسبح بشكل مستقل جنبًا إلى جنب مع الأسماك الحقيقية في المحيط، وأطلقوا عليها اسم “صوفي”.

وتحتوي السمكة التي طورها باحثون في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، على عدسة يمكنها التقاط صور ومقاطع فيديو عالية الدقة للكائنات البحرية التي تراها.

وقال الخبير في الحياة البحرية، روبرت كاتزشمان معلقًا على هذا الإنجاز: “هذه هي أول سمكة آلية يمكنها السباحة دون قيود في جميع الاتجاهات لفترات طويلة من الزمن، نحن متحمسون لاستخدام هذه السمكة للاطلاع على الحياة البحرية عن كثب”.

وفي حين أن معظم الروبوتات المائية عادة ما تكون مقيدة بالقوارب، أو تستخدم مراوح باهظة الثمن، فإن السمكة صوفي تتميز بتصميمها البسيط ووزنها الخفيف، إضافة إلى أنها تحتوي على كاميرا واحدة ومحرك وبطارية ليثيوم مشابهة للبطارية التي تستخدم في الهواتف الذكية.

إضافة إلى ما سبق، تتسم “صوفي” بقدرتها على السباحة في جميع الاتجاهات كما لو كانت سمكة حقيقية، بيسر وسهولة بفضل نظامها الحركي المرن، كما تساعد الزعانف المثبتة على الجانبين، على وصول السمكة إلى أعماق مختلفة تحت الماء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك