تستمع الآن

شاهد.. “قالوا إيه” النشيد الرسمي للانتخابات ومشاركة كبيرة من الجاليات المصرية

الأحد - ١٨ مارس ٢٠١٨

تنتهي اليوم الأحد، فعاليات انتخابات الرئاسة للجاليات المصرية في الخارج، وهي الانتخابات التي يتنافس فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، فإن انتخابات الرئاسة في الخارج تجرى في 139 قنصلية وسفارة ممثلة لـ 124 دولة، وبدأت الجمعة 16 مارس واستمرت حتى 18 مارس، لمدة 3 أيام.

من جانبها، خصصت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، غرفة عمليات مركزية بهدف متابعة سير العملية الانتخابية، حيث جهزت بكل أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة ودول العالم.

كما ربطت مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، والتي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم، حيث خصصت بريدًا إلكترونيًا expats.elections2018@gmail.com، للتواصل مع المصريين بالخارج، من أجل التعرف على كل ما يظهر من مشكلات بهدف التعامل معها والتدخل لحلها.

وفي الكويت، توافد المئات من أبناء الجالية المصرية خاصة السيدات على لجان الانتخابات للإدلاء بأصواتهم، حيث ردد المشاركون في الانتخابات أغنية “قالوا إيه”، والتي خصصت لذكر تضحيات رجال الجيش والشرطة في الحرب على الإرهاب.

وشهدت لجان الانتخابات في المملكة العربية السعودية، توافد كبير من قبل أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، حيث أظهرت صورًا مشاركة عدد كبير من المصريين في الانتخابات الرئاسية بين السيسي وموسى مصطفى.

وردد المشاركون، الأغاني الوطنية قبل الإدلاء بأصواتهم خاصة أغنيتي “تسلم الأيادي”، و”قالوا إيه”، ورفعوا أعلام مصر.

وفي دولة تركيا، رصدت غرفة العمليات مشاركة المصريين في “اسطنبول” في الانتخابات الرئاسية، إذ حرصوا على التواجد منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم.

وحرص المصريون بتركيا على التوافد على اللجنة الفرعية بالقنصلية العامة لمصر في بتركيا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم.

ولم تمنع الأمطار الغزيرة التي هطلت في الجزائر في اليومين الماضيين، الجالية المصرية من الإدلاء بصوتها في الانتخابات الرئاسية.

وتحدث السفير المصري عمرو أبو عيش خلال مداخلة هاتفية لإحدى القنوات الفضائية، قائلا: “أغلب الشركات بالجزائر وفرت أتوبيسات خاصة لنقل المصريين لتسهيل الإدلاء بأصواتهم”.

وتابع: “الأمطار لم تمنع المصريين من إكمال واجبهم الانتخابي على أكمل وجه، الأمور تسير على ما يرام ولم تواجهنا أي مشاكل خلال سير العملية الانتخابية”.

وتحدى العشرات من المصريين في النمسا، الطقس السيئ وتوافدوا على القنصلية المصرية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة، حيث خصص لهم أماكن بهدف حمايتهم من الأمطار والثلوج التي هطلت خلال الأيام الماضية.

وفي دبي بالإمارات العربية المتحدة، نظم أفراد الجالية المصرية مسيرة لمقر القنصلية العامة بدبي، للادلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وردد المشاركون عدة هتافات من بينها: “تحيا مصر” رافعين الأعلام المصرية، ورددوا الأناشيد الوطنية.

في ذات السياق، عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرًا للكشف عن آخر التطورات في الانتخابات، مشيرًا إلى أن الانتخابات أجريت في 116 لجنة انتخابية من أصل 139 لجنة.

وأشار المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية، إلى أن دولة الكويت تعد الأعلى من حيث التصويت تلتها السعودية ثم الإمارات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك