تستمع الآن

شاهد.. اكتشاف أقدم “وشم” في العالم على مومياء مصرية

الخميس - ٠١ مارس ٢٠١٨

اكتشاف علمي جديد أعلن عنه عددا من الباحثين في المتحف البريطاني بلندن، حيث كشفوا عن العثور على أقدم وشم تصويري في العالم على اثنين من المومياوات المصرية ويبلغ عمرهما 5 آلاف عام.

وأكد الباحثون، أن الاكتشاف الجديد عبارة عن وشم لثور بري أعلى الذراع للمومياء الذكر، بينما وجد على جسد الأنثى 4 وشوم تحمل حرف S أسفل الكتف الأيمن بجانب رسم آخر.

وتوصل مسؤولو المتحف البريطاني لهذا الاكتشاف عن طريق المسح بالأشعة تحت الحمراء، مؤكدين أن ذلك الأمر يعد دليلا قويًا على قِدم ممارسات رسم هذا النوع من الوشوم في قارة إفريقيا، وأنها أقدم بـ 1000 عام مما هو معروف في السابق.

وأشاروا إلى أن المومياء الذكر تعد من أبرز وأهم المعروضات في المتحف البريطاني حيث اكتشفت قبل 100 عام، وأثبتت الفحوصات أن الذكر مات نتيجة طعنة في الظهر في عمر يتراوح بين 18 إلى 21 عامًا.

وقبل اكتشاف الوشم، كانت تظهر تلك العلامات بلون داكن كظلال أو لطخات باهتة في الأضواء الطبيعي، إلا أنه عقب الفحص ظهرت المفاجأة وتبين أنها وشم تصويري، وهي عبارة عن حيوان ذات قرون.

وعن المومياء الأثنى، فحددت الرسوم على كتفها الأيمن حيث وجدت على شكل S، موضحين أنها كانت صاحبة مكانة كبيرة.

ويعد عام 2017، عام الاكتشافات المصرية الأثرية، حيث اكتشفت عدة مقابر ومومياوات وآثار فرعونية، وامتدت تلك الاكتشافات لعام 2018، وكان آخرها اكتشاف أجزاء من تمثال الملك رمسيس الثاني في أسوان، بالإضافة إلى 8 مقابر أثرية تضم 1000 تمثال و40 تابوتًا في المنيا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك