تستمع الآن

“سلايم” لعبة تنتشر في الوطن العربي.. وتدخل حكومي لمنعها

الأحد - ١١ مارس ٢٠١٨

انتشار طاغي حققته لعبة “سلايم” في الوطن العربي، خلال الآونة الماضية، حيث لاقت رواجًا كبيرًا بين الأطفال، خاصة أنها تتمتع بألوان جذابة وملمس لزج يمكن الصغار من التحكم فيها نظرًا لمرونتها.

“سلايم” عبارة عن مادة لزجة تشبه في تكوينها “العجينة”، إلا أن الألوان البراقة الموجودة بها هي مصدر خطورتها، حيث استقبلت عدة مستشفيات في الوطن العربي عدد كبير من الأطفال المصابين بالتسمم بعد استخدام اللعبة.

وفي مصر، شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد، حملات تموينية على محال لبيع لعب الأطفال والمكتبات لضبط اللعبة ومنع البائعين من تداولها، حيث ضبط 830 لعبة بأحد المكتبات الشهيرة.

فيما حذر مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، رضا سلمان من تداول اللعبة، مشددًا على أنها تشكل خطرًا على صحة الإنسان.

وأضاف سلمان، أن اللعبة مكونة من 3 أقسام، الأول غير خطر لأنها مكونة من مواد طبيعية، فيما يعتبر خطر الثانية منخفضًا للاحتواء على صمغ وبودرة أطفال وماء، إلا أن النوع الثالث يعتبر الأشد والأخطر، خاصة أنه يحتوي على مواد كيماوية تضر بصحة الإنسان، مثل: البوراكس، والبوريك، ومساحيق الغسيل، والصمغ، والمواد الملونة.

كما اتخذ نفس التحذير في الأردن، حيث أصدر كتاب رسمي من قبل دائرة المختبرات والطب الشرعي، يحذر من تداول اللعبة بسبب حالات التسمم.

وقال مؤلف الكتاب: “لوحظ في الآونة الأخيرة ورود أكثر من حالة تسمم إلى المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بمادة السلايم، وتتكون بشكل أساسي من مادة لزجة من أخطر مكوناتها حمض، وهي حارقة جدا وتسبب نزيفا في المعدة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك